اعداد الضرائب المستردة Tax Returnبامريكا


مع اقتراب نهاية السنة وبداية سنة جديدة يبدا كل المواطنين الامريكين او المقيمين بامريكا اقامة دائمة مراجعة مدخولهم السنوي وقيمة الضرائب المدفوعة عن مدخولهم من العمل او التجارة او الاعمال الحرة و مشاريعهم الاقتصادية. منهم من يلجأ الى محاسبين لحساب قيمة الضرائب الواجب اداءها او استردادها و منهم  يلجا  الى الاعتماد على نفسه في حساب  واعداد الضرائب السنوية عن المداخيل. وهذا ما نسعى الى من توضيحه في هذه المقالة.

خلال 12 عشر من العمل الجاد و المتعب  يتوصل العامل بامريكا  براتبه اسبوعيا او كل اسبوعين او شهريا عن طريق التحويل المباشر الى بنكه او يستلم  شيك فيه راتبه وهناك من يتوصل براتبه بطرق اخرى. لكن في كل الاحوال سيتوصل بوصل عليه قيمة راتبه و الاقتطاعات التي تسحب من راتبه الى حسابه في الضمان الاجتماعي و  لصالح الحكومة و الولاية و كذا اقتطاعات ادارة العناية الصحية و  البطالة و الاعاقة و غيرها من الاقتطاعات التي تختلف من ولاية الى اخرى .

فاذا كانت نسبة اقتطاع الدولة يختلف حسب المدخول من 0 الى 35 في المائة فان اقتطاع الضمان الاجتماعي تابت حاليا 6.2 في المائه بالنسبة للعامل و ضعف ذلك بالنسبة لصاحب العمل اما اقتطاعات الصحة فهي 1.45 في المائة للعمال و الضعف لصاحب العمل .

هذه الاقتطاعات تكون على مدار السنة عند كل راتب توصلت به. وعند نهاية السنة و بداية السنة التالية يقوم كل الاشخاص الذين كان لذيهم مذخول قار بعملية مراجعة المداخيل و الضرائب المدفوعة. فاذا اذا دفعوا اكثر من المفروض طالبوا باسترجاع الزائد. اما دفعوا اقل فعليهم بدفع ما بقي في دمتهم. وهذا هو اساس الضرائب المسترجعة Tax Return.

كيف يمكن ان احسب ضرائبي المسترجعة؟

اذا كانت اول سنة تعمل فيها وتحصل على مدخول انصحك بالاستعانة بمحاسب الضرائب . يوجودون في كل مكان بامريكا خاصة مع بداية كل سنة جديدة. كما انصحك بالقيام بالشىء نفسه اذا كنت لا تتقن الانجليزية او لا تفهم معانيها جيدا.

اتعاب المحاسبين تختلف حسب كل محاسب. وحسب حالتك العائلية وتتراوح مابين 30 دولار و 90 دولار .

اما اذا لم تكن كذلك فلا داعي للقلق و الخوف من اعداد الضرائب . فهي في غاية السهولة.

هناك عدة برامج على الانترنيت منها ما يباع في الاسواق على شكل Cds مثال على ذلك و  . هذان يعدان اكثر البرامج شهرة و استعمالا في اعداد الضرائب السنوية في امريكا نظرا لسهولة استعمالهم و شموليتهم لجميع انواع المداخيل و كل المصاريف. و يمكن ان تحصل عليهم بالمجان اذا كان دخلك السنوي يقل عن رقم تحدده كل شركة على حدى يصل احيانا الى 64 الف دولار . او ان تكون مؤهلا لاستفادة من مستحقات ضرائب الدخل EIC EearniEarned income tax credit هذه المصطلحات ستتعرف عليها لاحقا في هذا الموقع او ستعرفها عندما تريد اعداد ضرائبك. يجب ان تبدا اعداد ضرائبك انطلاقا من رابط موقع ادارة الضرائب الامريكية Irs.gov في حالة انطلقت من شركة اعداد الضرائب فقد تفقد مجانية الاعداد ولو انك مؤهل .

كيفية اعداد الضرائب

عندما تختار وتحدد الشركة التي تريد ستحال مباشرة الى برنامج الشركة لاعداد الضرائب . و سيتم طرح مجموعة من الاسئلة عليك. كاسمك و عنوانك و رقم الضمان الاجتماعي بالاضافة الى نقل المعلومات التي في ورقة w-2. التي ستحصل عليها في حدود 45 يوم من اول السنة من طرف مشغلك تحمل معلومات قريبة جدا من اخر شيك حصلت عليه. قم بنقل هذه المعلومات حسب الخانات الموجوده في برنامج اعداد الضرائب.

سيسألك البرناج عن  حالتك العائلية و عن عدد اولادك و معلوماتهم و عن بعض المصاريف التي صرفتها خلال هذه السنة. وهذا من شأنه ان يساعد في الرفع من قيمة المبلغ المسترجع او يقلل من المبلغ المدان.

لا يمكن شرح كل المعلومات المطلوبة في برنامج اعداد الضرائب في هذه المقالة لكن يكفي ان نقول انها جد سهلة ما عليك الا الاجابة عن الاسئلة المطروحة.

اذا كنت من الاشخاص الذين يحبون التحدي فيمكن لك ان تقوم باعداد هذه الضرائب دون الاستعانة بالبرامج فقط قلم والة حاسبة و دليل حساب الضرائب الذي يمكن ان تنزلة من موقع ادارة الضرائب irs.gov كما يمكن ان تجده في المكتبات مجانا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *