ماذا يجب ان تعرف كل امراة مقيمة بأمريكا عن التقاعد


اذا كنتِ امراة عازبة ،او متزوجة ، او مطلقة  او   شابة  ، و كنتِ تُريدين أَنْ تَعرفي حُقُوقَكِ من تقاعدك الخاص او من تقاعد زوجك الحالي او الطليق او من تقاعد والديك ، فان هذا الموضوع يهمك 

إبنت عامل متقاعد

اذا كنت ابنة عامل متقاعد  غير متزوجة وكان عمرك 18 سنة او أقل؛ او 19 سنة لكن لازالت تتابعين دراستك ؛ او انكِ اكبر من 18 سنة لكن معاقة  . فلكِ الحق الى غاية النصف  من تقاعد الوالد او الوالدة الذين لازالو على قيد الحياة . لكن لا يمكن ان تتجاوز مجموع ارباح كل افراد العائلة المؤهلين نسبة   150 % الى 180 %

اذا كنتِ تعملين و تحصلين على تقاعد ابيك ؛ فان ذلك سيؤثر على ارباحك من تقاعد والديك ، و سيكون هناك حد في الارباح من العمل اذا تجاوزتيه فسيخصم نصفه من مستحقات تقاعدك . مثلا حد الارباح لسنة2018 هو 17040 دولار و كنتي تحصلين على 400 دولار في الشهر من تقاعد احد والديك،اي 4800 دولار في السنة .  و كانت ارباحك من العمل  هي 2000  فوق الحد الاقصى . فان ادارة الضمان الاجتماعي ستخصم من مستحقات تقاعد احد والديك 1000 اي نصف ما حصلت عليه من العمل . وهكذا ستحصل على 3800 دولار عوض 4800 دولار.

زوجة عامل متقاعد

اذا كنت زوجة عامل متقاعد فلك الحق في نسبة من تقاعد زوجك تصل الى النصف. و لن تؤتر المستحقات التي ستحصلين عليها على مستحقات زوجك . الا اذا كان لك ابناء اقل من 16 سنة فان هناك حدود في الارباح لا ينبغي تجاوزها تصل الى 150 % حتى 180% من ارباج زوجك.

لك نصف ما يأخده زوجك عندما تصلين الى سن التقاعد الكامل . لكن تنخفض ارباحك اذا تقاعدت في سن اقل من التقاعد الكامل . و أقل سن للتقاعد هو 62 سنة.

 

يحق لك بالمطالبة بالرعاية الصحية عن عمر 65 سنة. سواء كان لذيك تقاعدك الخاص او فقط تقاعد زوجك .

اذا كان لذيك ابناء اقل من 16 سنة ,  فانهم مؤهلون للحصول على مستحقات تقاعد زوجك.

و في حالة توفي زوجك . وكان لك اطفال اقل اقل من 16 سنة .فلك الحق المطالبة بتقاعد زوجك في اي عُمر. لكن ستتوقف هذه المستحقات بصفة تلقائية عندما يبلغ اطفالك 16 سنة.

عندما يتوفى زوجك . لك الحق بالمطالبة بمساعدة مالية يمكن ان نسميها تعزية من ادارة الضمان الاجتماعي قيمة هذا المبلغ هي 250 دولار .تدفع لك او لابناءك مرة واحدة فقط . و يمكن المطالبة بها في حدود سنتين من تاريخ وفاة زوجك.

عندما يكون زوجك حيا ويحصل على تقاعده .و كنتِ  مؤهلة للحصول على تقاعد زوجك فلك الى غاية النصف مما يحصل عليه زوجك دون التاثير على مستحقاته . اما اذا توفي فستحصلين على 100 في المئة مما كان زوجك يحصل عليه.

عندما يتوفى زوجك يمكن ان تطالبي بمستحقات تقاعد زوجك 3 شهور قبل ان تصل الى عمر 60 سنة او 50 سنة اذا كنت متقاعدة لكن ستحصلين على تخفيض في مستحقاتك من تقاعد زوجك.

اذا اجلت المطالبة بمستحقات تقاعد  زوجك بعض الشهور او سنوات فسيرتفع تدريجيا الى ان يصل الى نسبة 100 % عندما تصلين الى سن التقاعد الكامل.

المرأة المطلقة

اذا كنت طليقة عامل متقاعد يمكن ان تستفيد من مستحقات طليقك شرط ان تتوفر فيك الشروط التالية

  • ان يكون عمرك على الاقل 62 سنة
  • غير متزوجة
  • دام زواجكم على الاقل عشر سنوات
  • ان لا يكون تقاعك الخاص  يعادل او اكبر من تقاعد طليقك

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *