هل يجب اتباع استراتيجية معينة للربح في الفوركس؟

بحت بسيط في كوكل Google أو Yahoo او اي محرك بحت اخر عن الطريقة الصحيحة للربح من سوق الفوركس ستجد العديد من المواضيع و المقالات و كذا فيديوهات كلها تتحدت عن استراتيجية معينة و تجزم أنها الأصح. و يستحيل أن لا تحقق أرباحا اذا طبقتها بحدافرها. نحن في هذه المقالة لن ننشر استراتيجية على اساس انها الأفضل. او طريقة مثلى للربح بل سنكتفي بالدفاع. اقصد الدفاع عن رأسمالك سأحاول إيجاد طرق حماية رأسمالك من كل خسارة محتملة.

صحيح هناك من يتبع بعض الطرق في تحليل السوق وبالتالي القيام بصفقات رابحة. لكن مهما كانت هذه الطريقة او الاستراتجية جيدة وحققت ارباحا فانها في الاخير تعتمد على تحليل السوق في الماضي لاعطاء توقعات مستقبلية. لا احد من تجار سوق الفوركس يستطيع التنبأ بحركة سوق مستقبلا . فكل التوقعات التي تصدر في بعض المواقع المختصة مبنية على اساس تحليل تقني وفني لماضي حركة ازواج العملات و اقتصاد دول المؤثرة في الاقتصاد العالمي و كذا اخبار مستقبلية لهذه الدول. و هذا طبيعي  قد يفيد احيانا لكن  ليس دائما.يمكن تطبيق هذه القاعدة في اي مجال في حيانتا حتى ان الرجل اذا اراد الزواج بحث في ماضي المراة التي ينوي الزواج منها  و ماضي عائلتها ونفس الشيء بالنسبة للزوجة. 

و لمعرفة و دراسة زوج عملات ما يلجأ تجار الفوركس الى:

  1. دراسة الرسوم البيانية لتحرك اسعار هذا الزوج وحركة العملات المرتبطة به لفترات زمنية مختلفة يوم و اسبوع و شهر و سنة و اكثر اواقل من هذا. الرسوم البيانية تختلف حسب شكلها منها ماهو على شكل شموع تسمى الشموع اليبانية وهي الاكثر استعمالا لذا المتداولين  و منها ماهو على شكل مستطيلات  ومنها ماهو على شكل شكل خطي . كل هذه الرسوم تعطي فقط فكرة عن كيفية تحرك اسعار ازواج العملات في الماضي. عليك ان تقوم بتشغيل محرك دماغك كي يتنبا لك بحركة زوج عملة ما مستقبلا.و هذا صعب جدا ولا احد يستطيع التنبأ بذلك بكل ثقة لكن مع الممارسة الدائمة و الطويلة في المجال قد تستطيع اكثر من مرة ان تنجح في اعطاء تنبا صادق.
  2. مقارنة حركة اسعار عملات اخرى مرتبطة بزوج عملات ما. لان هناك عملات تتحرك بنفس الاتجاه و عملات اخرى تتحرك في اتجاه معاكس و احيانا قد تجد  حركة اسعار ازواج عملات تتحرك بشكل عشوائي وهذا ما يجعل من الفوركس صعب التنبا عن حركته المستقبلية.
  3. دراسة و الاطلاع عن اقتصاد دول ذلك الزوج واحيانا  اقتصاد الدول التي لها علاقة بهما او المؤثرة عليهم. مثلا لشراء الباوند مقابل الدولار الامريكي تحتاج ان تتعرف على اقتصاد بريطانيا و الولايات المتحدة الامريكية.
  4. الاطلاع على الاخبار الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية  و كل الاحداث الكبيرة التي  تقع في دول العالم خاصة الدول التي عملاتها تتداول في سوق الفوركس كاخبار الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و دول اوربا.
  5. الاطلاع على احدث التقارير و البيانات الصادرة من مؤسسات المالية كالتقرير السنوي عن البطالة او نسبة التضخم اونسبة الفائدة او نسبة النمو الاقتصادي … وغيرها من التقارير الشهرية او السنوية… لا تسالني عن اين تجد هذه التقارير لان كوكل Google سيلبي الغرض.

  اذا كنت من الكسلاء و لا تستطيع القيام بكل هذه الامور الخمس السابقة فيمكن ان تكتفي  القيام بنظرة خفيفة عن تحرك السوق في فترة زمنية معينة في اخر شهر او اخر سنة   او حتى خمس سنوات تم بعد نقوم بصفقة بيع او شراء بناءا على الاتجاه المعاكس للسعر الحالي . اذا كان سعر زوج عملة ما في السنة الماضية مرتفعا عن اليوم . هذا يعني ان السعر سيعود يوما الى ما كان عليه منذ سنة اي سيعود الى الارتفاع . و بالتالي عليك القيام بصفقة شراء . اما اذا كان السعر منخفضا فمن المحتمل ان يعود الى الانخفاض مرة اخرى وعليك ان تبيع.

قد تستغرق مدة الانتظار اسابيع وشهور وحتى اكثر من السنة لكن في الاخير سيعود الى ما كان عليه من قبل. هذه الطريقة تتطلب الكثير من الصبر وبرودة الاعصاب. كما تتطلب راسمال يفوق الخسائر المحتملة. لانك قد تنتظر كثيرا حتى يعود السعر الى الوجهة التي تريد. لذا ستحتاج الى اموال اضافية لتغطية و حماية صفقاتك من الاغلاق الاتوماتيكي. و كما ينصح اغلب التجار الكبارسواء في الاسواق العالمية الكبرى او في الاسواق العادية يجب ان يحسب التاجر قبل الربح. فلا ينبغي حساب الربح اوالتفكير فيه اذا كنت تتاجر في سوق العملات بل ينبغي التركيز على حساب الخسارة و معرفة تحمي حسابك منها. وكيف تتجنبها اوتحولها الى ارباح لك. اما بالنسبة للارباح فسوف تأتي حتما عندما تستطيع ان تحمي نفسك من الخسارة.

لاشارة لا مانع من ترك صفقة مفتوحة الى ان تقوم باغلاقها او ان تغلق اتوماتيكيا في حالة عدم وجود مبلغ كافي لتغطية الخسارة. اما بالنسبة لاتعاب اليومية لترك صفقات مفتوحة بعد الساعة الخامسة من كل اليوم فيمكن تجنبها عن طريق طلب حساب اسلامي الخالي من الفوائد الربوية و المعروفة عالميا باسم Swap free. اذا لم يكن الوسيط الذي تتعامل معه يتوفر على هذه الخدمة يمكن ان تبحث عن وسيط اخر من خلال الانترنيت او من هنــــــا

 

اخيرا سواء كنت من التجار النشيطين الذين يبحثون و ينقبون ويستعملون كل الوسائل الثقنية و الفنية للمعرفة وجهة اسعار العملات او من التجار الكسلاء الذين يحملون شعار من اراد الربح فان السنة طويلة فان الشيء الوحيد الذي يجب ان تعرفه هو ان التجارة كيفما كانت هي ربح و خسارة. و التاجر الشاطر هو الذي تكون خسارته اقل من ارباحه.

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

مقالات ذات صلة
في الحقيقة كنت اريد ان اضع لهذه المقالة عنوان الربح من الفوركس بدون خسارة. غير
سؤال جد مهم و الاجابة عنه تحتاج الى صفحات متعددة لكن سنكون اكثر اختصارا و
وسيط الفوركس او سمسار الفوركس عبارة عن مؤسسة مالية قد تكون شركة خاصة او بنك
شركة الوساطة في تجارة الفوركس هي التي تربط مابين جميع المتداولين حول العالم سواء كانوا
كثيرا ما نسمع  او نقرا عن اسرار الربح من سوق الفوركس. و أن بعض تجار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.