اربع 4 اسرار للنجاح في اليوتيوب

كثيرا من اليوتوبرز( اصحاب القنوات على اليوتوب) يسالون هذا السؤال: ماهي اسرار نجاح بعض اليوتوبرز في نجاح قنواتهم و تحقيق الشهرة محليا او دوليا؟. و تحقيق ارباح مالية مهمة؟. و لماذا لم استطع ان اكون مثلهم رغم ان محتوى قناتي افضل و احسن بكثير؟ بل انهم لا يعرضون شيء مهم ومع ذلك هم في قمة القائمة. هل العيب في انا الذي لا استطيع التميز ما بين الافضل و الاسوأ؟ ام العيب في الناس او المشاهدين الذين يفضلون مشاهدة القبيح و يتجنبون الجيد؟.

بالعودة الى محتوى بعض مشاهير اليوتوب خاصة الفيديوات التي عرفت اقلاع مفاجىء نجد ان اهم العوامل التي ساهمت او كان لها الدور الرئيسي في ظهور يوتوبرز جدد هو افتعالهم لفضيحة او ارتباطهم بها او حدوث خصام او صداقة مع مشاهير. او انهم شاركوا بالصدفة في برامج تلفزية او مواقع التواصل الاجتماعي و حدث منهم تصرفات غريبة او قالوا كلاما غريبا او انهم لقوا تعاطفا من الناس بسبب تعرضم للسخرية او الظلم….او لمجرد انهم اشخاص تافهين يقبلون بالسخرية فقاموا بعرض تفاهتهم في اليوتوب. و وجدوا من يشاهدوهم . و كأنهم يدركون ان للتفاههة عشاق. و ان لكل سلعة مُشتري.

و في حالات اخرى التجات بعض القنوات الى البحث عن الدعم المدفوع او المجاني من قنوات معروفة. كما بدأت تنتشر مؤخرا بشكل كبير بعض الفيديوات او القنوات النسائية. تعمدن على الايقاع بمشاهدين خاصة من الذكور باستعمال اجسامهن و مفاتنهن

و في مقابل هذا هناك قنوات نجحت و عرفت انتشارا واسعا بسبب جودة المحتوى الذي تقدمه و بسبب معرفتهم لاسرار الوصول الى المشاهد عن طريق الادوات التي يوفرها موقع اليوتوب.

في هذا الموضوع سنتعرف على اهم الادوات التي يوفرها اليوتوب لمساعدتك على نشر محتواك على نطاق واسع واستقطاب اكبر عدد ممكن من المشاهدين دون الحاجة الى خلق فضيحة او البحث عن ما يقوم بدعمك.

الاداة الاولى : العنوان هو اهم شيء في الفيديو تستعمله محركات البحث مثل كوكل و ياهو في فهرست عناوين الصفحات. كلما كان العنوان قصيرا كلما كان افضل بالنسبة لمحركات البحث. لذا من الافضل ان تبحث عن عنوان يكون من كلمتين الى اربع كلمات و يصف محتوى الفيديو بشكل دقيق.قدتقول ان بعض الفيديوات لها عناوين لا تحمل هذه المواصفات لكن لها عدد مشاهدات كبير.صحيح و هذا يعود الى شهرة القناة و عدد المشتركين فيها. المشترك في القناة سيصله الفيديو سواء كان قصيرا او طويلا بل حتى لو لم يكن للفيديو عنوان. و على العموم يوتوب لا يسمح بوضع العناوين التي تفوق 100 حركة. حركة تعني حرف او اشارة و حتى فراغ يعني اي حركة قمت بها بلوحة المفاتيح.

الاداة الثانية : الوصف و يوجد مباشرة اسفل العنوان يظهر للمشاهدين مثله مثل العنوان لكن طوله قد يصل الى 5000 حركة لذا ينبغي ان تضع فيه كل شيء لم تستطع ان تضعه في العنوان, و ان تصف محتوى الفيديو بشكل اوسع و أدق. تعتمد عليه محركات البحث في فهرست المحتويات. لا تتركه فارغا اذا كنت تريد ان تظهر فيديوهاتك على راس قائمة البحث.

الاداة الثانية: الكلمات المفتاحية و هي عبارات عن كلمات وجمل قصيرة يضعها صاحب القناة اسفل الفيديو. او بالظبط اسفل الوصف تكون غير مرئية للمشاهد. لكن اهميتها جد كبيرة تساعد بدورها على فهرست محتواك و كذا ظهوره في نتائج البحث. بالاضافة انها تساعد على ظهور الاعلانات التي لها علاقة بالكلمات المفتاحية التي وضعت. مثلا اذا وضعت كلمة بنك في الكلمات المفتاحية ستظهر اعلانات اشهارية لابناك و مؤسسات مالية و كل الاعلانات التي لها علاقة بكلمة بنك. مثال اخر و هو رسالة لاصحاب القنوات الذين يبحثون عن الدعم من قنوات اخرى مشهورة يكفي ان تضع اسم المشاهير او قنواتهم في الكلمات المفتاحية. فاي شخص يريد ان يبحث في اليوتوب عن احد الاسماء المشهورة او قناة مشهورة سيظهر احد فيديوهاتك في نتائج البحث. لانك اخبرت محركات البحث ان هذا الفيديو له علاقة بالاسم المشهور او القناة المشهورة.

الكلمات المفتاحية قد تكون كلمات وحيدة و قد تكون جمل قصيرة من ثلاثة الى اربع كلمات. مجموع هذه الكلمات او الجمل القصيرة لا يجب ان يتعدى 500 حركة. و ان تكون لها علاقة بمحتوى الفيديو. مثلا اذا كان الفيديو عن اكلة شعبية فيمكن ان تكتب في الكلمات المفتاحية كيف تهيا تلك الاكلة و الاكل و الشراب و المطبخ و المائدة و يمكن ان تضع كذلك مشاهير الطبخ و الاكلات المشهورة الاخرى و بلد الاكلة …. اي كلمة اوجملة قصيرة لها علاقة من قريب او بعيد بتلك الاكلة يمكن ان تضيفها في الكلمات المفتاحية

الاداة الرابعة: محتوى الفيديو و هو راس الحربة. كل الادوات الثلاثة السابقة يمكن ان تضع عناوين فيديوهاتك في اعلى القائمة و هذا جيد. لكن الذي سيرفع من عدد المشاهدين الفيديو هو محتوى الفيديو اي ما بداخل الفيديو.ما اهمية الفيديو.ماذا يحمل الفيديو للمشاهدين . فرغم ان الفيديو في اعلى القائمة لكن محتواه غير مهم و غير جذاب للمشاهدين

لذا ننصح بانشاء محتوى جيد وجذاب ومطلوب للمشاهدين. لاباس ان تيعد نشر محتوى قنوات اخرى منافسة او من دول اخرى لكن بطريقتك و بصيغتك.

لاشارة اذا كنت تبحث فقط عن الربح المادي و لا تريد الشهرة او ان تجمع اكبر عدد من المشتركين فيمكن ان تحقق ارباح مالية مهمة دون الحاجة الى المشتركين. و ذلك عن طريق محتوى جيد و ان يكون محتوى تعليمي. لان المحتوى التعليمي لن يحتاجه الكل في نفس الوقت. و لكن سيحتاجه الكثير من المشاهدين لكن بالتدرج. يعني ستحصل على عدد كبير من المشاهدين لكن مع مرور الوقت و ليس في وقت وجيز كما نشاهد في فيديوات الروتيني اليومي او فيديوات الفضائح…

تعرف على المشاكل التي تحدث لقناتك اذا قمت بانزال محتوى مكرر او منقول

كانت هذه خلاصة الاسرار الاربع للنجاح في اليوتوب. هناك بطبيعة عوامل اخرى تساعد على النجاح في اليوتوب كالمثابرة على وضع الفيديوات بشكل مستمر و دوري و التواصل مع المشاهدين و واضافة الفيديوات الى مواقع التواصل الاجتماعي و عن طريق الاعلانات المدفوعة … و غيرها من العوامل الالخرى المتعددة. لكن تبقى العوامل الاربع السابقة الذكر الافضل و الاسهل و المتوفرة للجميع مجانا.

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

مقالات ذات صلة
اكاد اجزم ان جميع سكان الارض يعرفون موقع اليوتوب الشهير. و ان اغلب الناس استعملوه
مؤخرا قمت باجراء دردشة مع احد موظفي دعم كوكل (قوقل Google) من اجل استرجاع ميزة
لا يمكن تحديد الارباح اليومية او الشهرية ولا سنوية لصاحب قناة معينة على اليوتوب. لكن
نسخ ونقل محتوى اشخاص اخرين ليس بالعادة الحسنة. لا يعقل ان يتعب شخص في اعداد
هل يوجد في لوحة تحكم قناتك مثل هذه العبارة التي تقول : تبيّن لنا أنّ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.