كيف تترك كوكل Google يظهر صفحتك في اول صفحات البحث وفي اقل من خمس دقائق

0
()

في هذه المقالة ستقرا معلومات عن طرق جعل محرك البحث كوكل Google او غيره على اضافة صفحة او صفحات موقعك الى نتائج البحت في اقل من خمس دقائق. و كيف تجعله يرتبها في اعلى قائمة البحـت؟ و ما هي الاسباب التي تؤدي الى عدم فهرست محتوى صفحات موقعك؟ و كيف يمكن حلها و التغلب عليها؟

اذا كنت مبتدأ في عالم إنشاء المواقع على الانترنيت و قمت مؤخرا بانشاء مدونة او موقع او منتدى على الانترنيت فستلاحظ أن بعض صفحات موقعك ظهرت في محرك البحث كوكل Google ( “سنستعمل كلمة كوكل كترجمة ل Google” ) و بعض المحركات الاخرى كمحرك Bing و Yaho. لكن عدة صفحات اخرى لم يتم ادراجها في هذه المحركات.

و ربما قد تلاحظ ان صفحات او روابط بعض المواقع الشهيرة يتم ادارجها( فهرستها) بشكل لحظي اي في اقل من 5 دقائق. هنا قد تتساءل لماذا نتائج بحث كوكل تعطي صفحات لم يمضي على انشاءها سوى دقائق في هذه المواقع بينما في موقعي يتطلب الامر ايام بل اسابيع و احيانا لا يتم فهرستها على الاطلاق؟

في هذا الموضوع سنجيب على السؤال أعلاه؟ و سنرى كيف يمكن ان تضيف صفحات موقعك الى محركات البحث العالمية كوكول و بينغ و ياهو و المحركات الاخرى في أقل من خمس دقائق؟ سنركز على محرك البحت كوكل Google باعتباره اكثر شهرة و يستحود على اكثر من 70 % من مستعملي محركات البحث.

قبل الاجابة على هذه الاسئلة دعنا نعطي مثالا بسيطا عن عمل محرك البحث كوكل Google.com و كل المحركات الاخرى. سنعتمد على امثلة بسيطة و ملموسة و معروفة للجميع و سنحاول تجنب المصطلحات الاكثر تعقيدا.

عند قراءتك لكتاب كبير يضم صفحات متعددة و لمحتويات مختلفة لا شك انك تعتمد على الفهرسة الموجودة في اخر او اول صفحة حتى تجد العنوان الذي تريد قارءته. بدون هذه الفهرسة قد تحتاج الى قراءة الكتاب كله او قد لا تفعل. فهرسة الكتاب هي مجرد وسيلة تساعد على البحث على صفحات الكتاب بسهولة دون عناء قراءة الكتاب كله.

هذا بالنسبة للكتاب الذي يضم 100 الى 500 صفحة. ماذا عن عالم الانترنيت الذي يوجد به ملايين المواقع و كل موقع يضم مئات و الاف الصفحات. من مستحيل أن تجد موقع او صفحات اذا تصفحت الانترنيت موقعا بموقع و صفحة بصفحة كانك تقلب صفحات كتاب. لكن بمساعدة محركات البحث ستبحث على ما تريد و ستجد النتائج في رمشة عين.

الان فهمت دور محركات البحث و هو بمثابة فهرسة لجميع صفحات و مواقع الانترنيت في العالم و بجميع اللغات. لكن و تقوم بذلك عن طريق برامج خاصة مثل Googlebot بالنسبة لكوكل و Bingbot بالنسبة لبينغ و ياهو … هذه البرامج او الروبوات تقوم بعملية دورية تسمى الزحف  Crawl لانها تقوم بفحص كل المواقع و الصفحات على الانترنيت ثم بعد ذلك تقوم باضافتها و ترتيبها في نتائج البحث اذا لم يكن هناك عائق يمنعها او مشكل في تلك الصفحات.

اقرأ كذلك  خطأ عدم وصول صفحة ادسنس Adsense

اول عملية يقوم بها محرك البحت كوكل عن طريق الربوت Googlebot هي عملية الزحف Crawl و هي بمثابة قراءة لمحتوى صفحة و تصميمها ثم بعد ذلك يقوم بفحص هذه الصفحة و التاكد من سلامتها من الاخطاء و في الاخير يقوم باضافتها الى نتائج البحت و التي ستظهر الى مستعملي الانترنيت عندما يبحت عنها حسب ترتيب يعتمد على عدة معايير مركبة ومعقدة يتم تصفيتها فيرمشة عين.

اسباب عدم فهرست محتويات موقعي في نتائج بحت كوكل

هناك العديد من الحالات التي لا يرغب فيها مشرفو المواقع في أن تتبع محركات البحث رابطًا. مما يدفع بمحركات البحث بتجنب هذه الروابط لكن هذا ليس دائما. وهذا لا يهمنا مادام صاحب الموقع لا يرغب في تصنيف موقعه او احد صفحات موقعه في محركات البحث لسبب من الاسباب. الذي يهمنا هي الاسباب التي ترتبط بمشاكل في موقع كله او بعض صفحاته. و الأسباب التي تعيق زحف محركات البحث على بعض اوجميع صفحات الموقع.( “زحف ترجمة لكلمة  Crawl التي ترتبط كثيرا محركات البحت”)

الى جانب عدم رغبة اصحاب المواقع في ظهور صفحاتهم على نتائج البحت هناك العديد من الأسباب التي تجعل كوكل Google و محركات البحث الاخرى لا تقوم بفهرسة صفحات الويب. ستجد مختصر لها في هذه الصفحة او يمكن قراءة كامل اسباب عدم اضافة صفحتي الى نتائج بحت كوكل

يمكنك معرفة ما إذا كان محرك بحث Google قد قام بالفعل بفهرسة موقع الويب الخاص بك وصفحات الويب الخاصة بك بسهولة ، ما عليك سوى إجراء بحث في فهرس الموقع مثال موقع الجالية العربية 1mja.com اكتب السطر التالي : site:1mja.com و سترى صفحات موقعك التي تم بالفعل اضافتها الى محرك البحث كوكل. لا تنسى تغير 1mja.com بعنوان موقعك

نتائج بحت خاصة بموقع الجالية العربية 1mja.com

ساقوم بسرد تسعة اسباب رئيسية لعدم اضافة صفحات موقعك الى نتائج بحث كوكل. قد تكون اسباب اخرى لكن هذه هي الاهم.

9 أسباب لعدم قيام Google بفهرسة صفحات موقعك

القائمة التالية هي اسباب عدم موقع كوكل من اضافة صفحة اوموقع الى نتائج البحت باختصار. لقراءة كامل القصة الرجاء الانتقال الى: اسباب عدم اضافة موقع الى محركات البحت

  1. عدم تحديت الموقع
  2. مخالفات ضد الموقع
  3. أخطاء في عمليات الزحف
  4. ربط بين الصفحات ضعيف
  5. توقف الموقع عن العمل المتكرر
  6. محتوى غير غني بالمعلومات
  7. المنع من الزحف
  8. صفحات لا توجد او لم تعد موجودة
  9. خادم او راعي الموقع غير جيد
اقرأ كذلك  دردشة مع كوكل عن مشكل الربح من قناة اليوتوب

لماذا يجب اضافة محتوى موقع في أسرع وقت ممكن على محركات البحث؟

عادتا ان تكون الاول من الاشياء التي يحبدها الانسان في كل مجالات حياته.نفس الشيء ينطبق على ترتيب نتائج البحت. فمثلا عندما تبحت عن هذه العبارة: ملتقى الجالية العربية في محرك البحت كوكل Google.com سيظهر رابط موقع الجالية العربية في اول سطر و اول صفحة في نتائج البحت. و نفس الشيء ينطبق على محرك البحت Bing او Yahoo( ياهو يعتمد على نفس ربوت بينغ Bingbot)

عندما يظهر موقعك في الصفحة الاولى فان احتمال مشاهدة موقعك يكون جد كبير عكس اذا ظهرت في الصفحة الثانية او في صفحة اخرى. كما ان اغلب مستعملي موقع كوكل او اي محرك بحت اخر يكتفون بنتائج الصفحة الاولى و القليل من يبحت في الصفحة الثانية اذا لم يعتر على ما يريد في الصفحة الاولى.

ظهور موقعك في اعلى قائمة البحت يعطي إنطباع حسنا لذا مستعمل الانترنيت. مما يساعد على جلب المزيد من المشاهدات الى صفحات موقعك. و هذا ما ترغب فيه اذا كان موقعك يعتمد على مداخيل الاعلانات التجارية او على تحقيق مبيعات لسلع و بضائع.

ماهي الادوات المتوفرة لمساعدة موقعي على أن يكون في اعلى قائمة البحت و في وقت وجيز؟

الى جانب الامور السابقة الذكر لتجنب رفض كوكل من اضافة موقعك الى نتائج البحت هناك أداتين متوفرتين مجانا لأصحاب المواقع هما:

  1. Google Search Console ( سنرمز له بالرمز :GSC)
  2. Goole Analytics( نرمز له GA)

يقوم الاول بتحليل موقعك و ايجاد الاخطاء. و هنا يمكن ان تأمر Googlebot بان يزحف على موقعك يديويا دون الحاجة الى انتظار الزحف الدوري. كذلك ان تقوم باضافة رابط صفحة الى نتائج البحت. و في حالة كان موقعك جيد و خالي من الاخطاء خاصة التي ذكرنا في اسباب عدم اضافة صفحتك في نتائج كوكل فإن كوكل سيستجيب لطلبك و يضيف صفحتك او صفحات موقعك في أقل من دقيقة. ( هذا هو الجواب المختصر لسؤال عنوان هذه المقالة).

كما يمكن استعمال GSC لاضافة خريطة روابط موقعك sitemap من نوع xml او txt او rss ( اذا لم تكن تتوفر على راعي موقع يوفر لك لوحة تحكم Cpanel او غيرها فلن تستطيع اضافة او تعديل الملفات كملف sitemap).

يوفر GSC كذلك ميزة حدف الروابط غير المرغوب فيها او غير صالحة او التي لم تعد موجودة في الموقع لكن لازالت تظهر في نتائج بحث كوكل. و كما تعلم ان الصفحات الميتة تؤدي الى منع روبات محركات البحت من الزحف على موقعك

اقرأ كذلك  تعرف على اشهر طريقة للربح من الانترنيت

يوفر كذلك GSC التحقق من ان موقعك صديق للمحمول اي مناسب للشاشات الصغيرة كشاشات الهواتف و التابليت. كما يوفر GSC عدة خدمات اخرى كلها مجانية اترك لك المجال لاكتشافها بنفسك.

أما الأداة الثانية المجانية GA فهي تقوم بفحص موقعك و تتبع مساره واعطاء لاصحاب المواقع معلومات و معطيات احصائية عن مواقعهم. كعدد الزوار و عدد المشاهدات و مكان الزيارة. و كل المعطيات الاحصائية التي تحتاجها لمعرفة تصرفات زوار موقعك بشكل لحظي او في ازمنة سابقة

لاشارة ذكرت فقط أداتين متوفرتين مجانا. هناك ادوات اخرى لكن غير مجانية لكن انصح باستعمال فقط GSC و GA فهما أداتين كافيتين و لا حاجة لادوات اخرى. دون ان تنسى أن يكون موقعك خالي من موانع اضافة بعض صفحات موقعك الى نتائج بحت كوكل

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

لا يوجد اي تصويت لحد اللحظة. كن سباقا لذلك

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

اخبرنا كيف يمكن ان نرضيك

مقالات ذات صلة:

الطرق الاساسية للربح من الانترنيت
عالم الانترنيت به العديد من طرق  الربح. بعضها يحتاج مهارات معينة  و بعضها يحتاج راسمال و ...
كيف تبدأ الربح من قناتك على اليوتوب؟
من منا لا يعرف موقع مقاطع الفيدوهات الشهير يوتوب youtube.com ومن منا لم يشاهد ان لم نقل يوميا فيديو ...
كيف تربح من اليوتوب دون عدد مشاهدات كبير؟
نسبة مشاهدة كبيرة لفيديوهات اليوتوب تعني طبعا تحقيق ارباح كبيرة. لكن هذا قد لا يتحقق دائما لكل اصحاب...
اسرع طريقة للحصول على حساب كوكل ادسنس
مع ظهور خدمة الربح من الاعلانات التجارية على المواقع كانت المشاركة سهلة جدا و لا تستغرق وقتا كبيرا ....
كيف تشتري سلع و تبيعها دون ان تتحمل مسؤولية شحنها الى الزبائن؟
الجواب  المختصر لهذا السؤال  هو DROPSHIPPING. وهي  إحدى  المصطلحات الجديدة في اللغة الانجليزية التي ...
وضع اشهارات كوكل ادسنس اتوماتيكيا في موقعك
من اروع خدمات عملاق الانترنيت كوكل و التي تخص اصحاب المواقع و البولجات و المتنديات هي خدمة وضع ...

تعليق واحد

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *