شراء أسهم رخيصة الثمن مقارنة مع الغالية الثمن

اخيرا قررت التداول في سوق الأسهم. درست السوق جيدا و تعلمت كيف تشتري و كيف تبيع لكن عندما اردت ان تنفد قرارك تراجعت قليلا لأنك وقعت في حيرة ما بين إختيار الأسهم الغالية لشركات عالمية معروفة و أسهم رخيصة لشركات صغيرة غير معروفة. فهل يجب اختيار اسهم غالية الثمن او تلك الرخصية التي لا تتعدى بضعة دولارت او حتى اقل من دولار واحد؟

في هذا الموضوع سنحاول مقارنة تحركات اسعار بعض الاسهم الغالية و اخرى رخيصة و سنرى الفرق بينها في حالة اذا تم التداول عليها. الدراسة ستاخد نطاق زمني مختلف في الماضي طبعا. 

  نبدأ بأحد الأسهم المعروفة عالميا سهم شركة أمازون Amazon 

أمازون خمس سنوات

الرسم البياني اعلاه لحركة  سعر سهم أمازون خلال خمس سنوات.منذ أول ماي 2014 إلى غاية 10 أبريل 2019. حيت كان الثمن 312.55  للسهم واحد ليصل إلى 1846.40 بزيادة قدرها 1533.85 للسهم واحد . 

لنفرض ان تاجرا اشترى بمبلغ 100 الف دولار بعض حصص  اسهم شركة امازون لما كان ثمن السهم الواحد هو 312.55 اي انه حصل على 320 حصة من اسهم امازون. وبعد مرور خمس سنوات باع هذا التاجر الاسهم التي حصل عليها ليحقق ارباحا  صافية بقيمة 491 ألف دولار.هذا جيد بل اكثر من رائع. لقد تجازت الارباح  خمس مرات راسماله.  لنرى كيف ستكون الامور بالنسبة لاحد الاسهم الرخيصة نسبيا.

سناخد السهم FSI كمثال لذلك. حيت كان ثمن السهم قبل خمس سنوات 0.68 دولار ليصبح حاليا 2.96 دولار بزيادة قدرها 2.28 دولار.

fsi

لنفرض ان نفس التاجر الذي اشترى اسهم امازون قد استثمر نفس المبلغ لشراء اسهم FSI لما كانت بسعر 0.68 دولار حيت سيحصل على 147058 سهم. و انه قام ببيعها بعد مرور خمس سنوات محققا ربحا قدره 2.28 عن كل سهم.  اي 147058 ضرب 2.28 تساوي 335292 دولار. وهذا مبلغ رائع كذلك لكنه اقل من ارباح اسهم شركة امازون الغالية.

كلتا الحالتين يمكن تحقيق ارباح ممتازة لكن قد تكون ارباح الاسهم الغالية اكبر من الاسهم الرخيصة لكن يمكن تحقيق ارباح جد مهمة كذلك حتى باسهم رخيصة. 

على ما يبدو ان في كلتا الحالتين يمكن تحقيق ارباح مهمة شرط تحرك الاسعار بشكل موجب. لكن هل يمكن دائما شراء اسهم غالية او رخيصة؟ هل اذا اراد تاجر الاستثمار في اسهم امازون و FSI يمكن ان يحقق ارباحا كتلك التي حققها التاجر السابق؟

 بالنسبة للمثالين السابقين قد نستطيع شراء اسهم FSI التي لازالت رخيصة.ومن الممكن ان تواصل الزحف نحو المزيد من الارتفاع. لكن ماذا عن أسهم أمازون التي وصلت الى اكثر من 1800 دولار بل تجاوزت 2000 دولار قبل ان تتراجع الى 1800 دولار. هل يمكن ان تستمر في الارتفاع او سوف تتراجع؟ يمكن ان تضع جوابك في تعليق مختصر.

 

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

مقالات ذات صلة
اذا قمت باستثمار 1000 دولار امريكي في احد الاسهم الامريكية من بين عشر اسهم لافضل
اغلب الشركات المسجلة في البورصات العالمية و التي تمتلك اسهم يتم تداولها في اسواق البورصة
هناك العديد من السلع التي يمكن التداول فيها. نحن في هذه المقالة سنقتصر على مقارنة
الأسهم تعتبر كجزء صغير من الشركة. إن امتلاك حصة واحدة من شركة  يكفي ان تقول عن نفسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.