كيف تملك و تنشأ موقع على الانترنيت

الكل في السنوات الأخيرة اصبح مهوسا بعالم الانترنيت. لم يعد الانترنيت يفارق اغلب الناس. قبل مغادرة فراش النوم و على مائدة الإفطار و في الطريق إلى العمل أو المدرسة و في المقاهي و المنازل و خلف مقود السيارة و في الفراش قبل النوم. لقد غزا الهاتف كل شيء فينا و شغل بال الاطفال والشباب و حتى العجزة.

قد تكون هناك خطورة و اضرار لاستعمال المفرط للأجهزة الهاتف و الكومبيوتر و كل وسيلة اتصال بالانترنت. هذا ليس موضوعنا. الذي يهمنا اليوم في هذا الموضوع كيف تستفيد انت من انشغال الناس بالانترنيت و هوسهم اوادمانهم المفرط على الانترنت. قالوا مصائب قوم عند قوم فوائد اذا لما لا تكون انت المستفيد. كن ذكيا وقدم للناس محتوى يفيدهم و يفيدك انت في حياتك ماديا اومعنويا.

الموقع يحاول جمع القدر الكافي من طرق الاستفادة المادية من الانترنيت. و في هذا الموضوع سنرى كيف تملك و تنشا موقعا على الانترنيت و كيف تجعله مصدر رزق لك.

موقع على الانترنيت يكتب بحروف لاثينية على هذا الشكل www.site.com. تعني www  شبكة عالمية واسعة World Wide Web. اما site فهي اسم النطاق او المجال domain name. و هو اسم وحيد اي لا يمكن ان تجد شبيه له الا اذا كانت الملحقة com مختلفة. اي يمكن ان تجد site.com و site.net لكن لا يمكن ان تجد موقعين لهم نفس اسم النطاق و نفس الملحقة.

و حتى تتمكن من انشاء موقع على الانترنيت تحتاج اولا ان يكون لديك اسم نطاق خاص بك. يمكن شراءه من مواقع مختصة في بلدك اومن اي بلد في العالم. ثمن اسم النطاق يبدأ من 10 دولارات  للسنة و احيانا اقل من ذلك.  ستجد العديد من المواقع التي تبيع اسم نطاق يكفي بحث بسيط على الانترنيت مستعملا متصفحك المفضل  و العبارة التالية شراء اسم نطاق او من الافضل بالانجليزية buy domain name. و ستجد كل ما تريد.

لك حرية اختيار الملحقة بين com و net و  org ….وكذا حرية اختيار اسم النطاق. شرط ان يكون اسم نطاق متوفر. انقر هنا  للبحث عن اسم نطاق وتسجيله مع شركة Google او مع شركة Godaddy او مع شركة Namecheap

هناك طريقة أخرى تُمكنك من إنشاء موقع لكن على نطاق ملحق مجاني Sub-Domain . لن تدفع شيئا في هذا المجال الملحق لكن اسم المجال الأساسي لن يكون مسجل باسمك. و يمكن فقط إنشاء موقع على نطاق ملحق يكون على هذا الشكل subdomain.domain.com. محتوى موقعك سيكون على subdomain و لك حرية اختيار اسم  نطاق ملحق او فرعي حسب رغبتك شرط ان يكون متوفر.

افضل موقع يوفر اسم مجال فرعي مجاني هناك Blogger.com و هو موقع لرعاية المواقع مجانا. و سنشرح ما معنى رعاية المواقع Site  Hosting لاحقا في هذا الموضوع. يعد الموقع احد خدمات كوكل Google.com. يوفر رعاية مجانية لمواقع على شكل مدونة مجانية على نطاق فرعي او مدفوعة الأجر على نطاق أساسي. اذا كنت ترغب في إنشاء على نطاق أساسي يمكن شراءه من اي موقع اخر او من هذا الموقع Blogger.com مباشرة.

و من المواقع الأخرى التي توفر نطاق و رعاية مجانية wix.com و wordpress.gov…

انتهينا من المرحلة الأولى و هي توفير اسم نطاق او مجال لانشاء موقعك. ماذا بعد هذه المرحلة؟

إنشاء موقع على الانترنيت

إنشاء موقع على مجال فرعي: شرحنا هذا اعلاه وقلنا افضل مكان تبدأ منه هو Blogger.com.

  1. اذهب الى موقع Blogger.com
  2. قم بإنشاء حساب . اذا كان لك حساب مع كوكل Google يمكن ان تستعمله لدخول الى Blogger
  3. انشا اسما او عنونا لمدونة سيكون على هذا الشكل yoursitename. Blogspot.com
  4. قم بتعديل شكل و قالب المدونة حسب رغبتك بالاعتماد على مجموعة من الأدوات في لوحة المراقبة.
  5. اضف محتوى لموقعك الجديد سواء كان مقالات او فيديوهات …

بالنسبة للمواقع الاخرى مثل wix.com او wordpress يمكن ان تخطوا نفس الخطوات تقريبا

انشاء موقع على مجال تملكه انت: اذا قمت بشراء اسم نطاق خاص بك فيمكن ان تنشا موقعك عليه.ولك خيارين للقيام بذلك

الاول : الاعتماد على موقع رعاية مجاني يسمى كذلك مواقع الاستضافة المجانية free web hosting. يمكن ان تستعمل blogger.com لانشاء موقعك على النطاق الخاص بك. اتبع نفس الخطوات السابقة في فقرة انشاء موقع على مجال فرعي

الثاني : شراء خدمة رعاية اواستضافة  المواقع التي ستقوم بنشر موقعك على الانترنيت كما انها  توفر لك عدة خدمات كتطبيقات انشاء المواقع المعروفة باسم التطبيقات المفتوحة المصدر و هي تطبيقات مجانية و اغلب المواقع على الانترنيت المعروفة و المشهورة مبنية بواسطة هذه التطبيقات مثل ووردبريس WordPress و جوملا Joomla و دروبال Drupal. اذا لم ترغب في الاعتماد على هذه البرامج او التطبيقات فيمكن الاعتماد على نفسك و على ما تعلمت من لغات البرمجة و لغات انشاء المواقع كلغة HTML و CSS JAVASCRIPT و PHP  و غيرها من لغات الكومبيوتر و الانترنيت.

خدمة رعاية المواقع web hosting  توفر لك كذلك مساحة لتخزين الملفات و خدمة ارشفة موقعك في مواقع البحث وعدة خدمات اخرى تختلف حسب نوع راعي المواقع و حسب حزمة الخدمات المتوفرة. و على العموم يمكن ان تبدا الاتعاب من حوالي 30 دولار سنويا  و ما فوق.

الان عرفت كيف تنشأ الموقع و اصبحت تملك واحدا. كيف تستفيد من هذا الموقع على الانترنيت؟

موقع على الانترنيت يعني نافدة تنظر من خلالها على العالم باسره. تستطيع الوصول الى كل الناس حول العالم.يمكن الاعتماد على موقعك في الانترنيت لتحقيق الأهداف التالية:

  • الربح المادي عن طريق إضافة الاعلانات الإشعاعية. و هذا الهدف الرئيسي  لنسبة كبيرة جدا من المواقع غير حكومية.
  • الترويج السلع او منتوجات
  • نشر افكار و معلومات اجتماعية و سياسية و دينية ……
  • عرض و بيع سلع و بضائع
  • تواصل مع الناس او أصدقاء او فريق عمل او رياضي او فني ….
  • نشر معلومات عن مؤسسة تعليمية او ثقافية او رياضية ….

هناك أهداف كتيرة من وراء إنشاء موقع على الانترنيت لكن يبقى الهدف المادي هو المحور الرئيسي لأغلب المواقع.

 

 

 

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

مقالات ذات صلة
العديد من الشباب يتوقف عن الاستمرار في انشاء حساب في كوكل ادسنس مجرد سماعه او

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.