بكل اختصار تجارة مستودع الشحن drop shipping مميزاته و مشاكله

لا اعتقد ان هناك ترجمة عربية لهذا النوع من التجارة. لكن يمكن ان نضع لها هذه الترجمة : مستودع الارسال فهي بكل اختصار تجارة الكترونية ذكية يقوم التاجر بعرض صور و وصف و ثمن لسلع لا يملكها. و بعد ما يشتري زبون تلك السلعة يقوم التاجر بشراء نفس السلعة التي عرض صور و وصف لها في الانترنيت من محل اخر عن طريق الانترنيت ثم يدفع ثمنها و يرسلها مباشرة الى زبونه

لتوضيح اكثر سناخد هذا المثال نفترض ان احمد تاجر في ميدان الدراب شيبين drop shipping. احمد وضع صور و وصف و سعر لكاميرا حدده في 87 دولار في موقع ايباي ebay او امازون Amazon.

في الجهة الاخرى هناك زبون اسمه علي قام بشراء تلك الكاميرا التي وضع احمد في موقع ايباي مثلا. الان على احمد ان يرسل الكاميرا الى علي لانه حصل على الثمن الذي طلب. فكيف سيتصرف و هو لا يملكها ؟

الحل: سيقوم احمد بشراء نفس الكاميرا من محل اخر عن طريق الانترنيت و حتى من المحلات إن كانت. شرط ان يكون سعرها اقل من الثمن الذي باع بيه الكاميرا الى علي بالاضافة الى كلفة الارسال و الشحن بالاضافة الى اثعاب ايباي او اي اثعاب اخرى. مثلا نفرض انه وجد نفس الكاميرا في موقع امازون بثمن 60 دولار و ان كلفة الارسال و الشحن مجانية. وهذا جيد بالنسبة لاحمد لانه سيقوم بدفع ثمن هذه الكاميرا اما بالنسبة لعنوان الارسال و الشحن فسيضع عنوان علي و ليس عنوانه.

و هكذا سيحقق احمد 27 دولار ربحا صافية دون ان يملك اي سلعة و دون ان يتعب نفسه في عمليات اقتناء البضائع ثم تخزينها في مستودعات و شحنها الى الزبون. كل ما عليها هو وضع معلومات بيع السلعة اما الباقي سوف يتكلف به صاحب السلعة الحقيقي.

السؤال الذي قد يتبادر الى دهنك هو اين يمكن ان تضع صور و وصف وثمن و كل معلومات سلعة ما؟ثم من اين يمكن شراء سلع حتى ارسلها مباشرة الى اصحابها؟

في المثال سابق قام بوضع هذه المعلومات في موقع ايباي ebay.com لكن يمكن ان تضع سلعتك في موقع امازون amazon.com او في موقع shopify.com . كل هذه المواقع تفرض عمولة شهرية بالاضافة الى عمولة عن كل مبيعة. اذا كنت تريد ان تتفادى هذه العمولة يمكن ان تنشأ موقع تجاري على الانتريت خاص بك ثم تعرض سلعتك فيه. من هنا اذا لم تكن تعرف طريقة إنشاء موقع

اما بالنسبة للاسواق التي يمكن ان تشتري منها سلع ثم ترسلها مباشرة من مستودعات اصحابها الحقيقين الى زبونك فهناك عدة اسواق تحتاج فقط ان تبحث جيدا عن السلعة التي يكون ثمنها اقل من الثمن الذي عرضت. حتى تحقق لنفسك هامش من الربح. و هذا في الحقيقة يجب ان تقوم قبل ان تعرض معلومات تلك السلعة. من بين هذه الاسواق هناك:

  • موقع ايباي ebay.com يمكن ان تشتري منه و في نفس الوقت تبيع فيه. لا تتوقع ان كل الناس يعرفون اثمنة السلع. و لا تتوقع ان كل الناس يبحثون و يدققون كثيرا قبل ان يدفعوا.
  • موقع امازون Amazon. في الغالب سلعه افضل من موقع ايباي لكن اغلى منه
  • موقع ولمارت Walmart محل معروف للكل يبيع في الانترنيت و له محلات كثيرة في كثير من ولايات امريكا
  • موقع Aliexpress :موقع صيني يوفر سلع باثمنة رخيصة لكن جودة اقل. كما ان مدة الارسال و الشحن قد تتعدى 15 يوما. و هذا يمثل عائقا لهذا النوع من التجارةالالكترونية
  • في الحقيقة يمكن ان تستعمل اي موقع تجاري على الانترينت كمستودع لسلعك اي خزان لسلع لا تملكها. و لهذا سبب قمت بترجمة drop shipping الى مستودع الارسال اوالشحن

مشاكل و سلبيات الدراب الشبين drop shipping او مستودع الارسال؟

مشكل ديني: اول مشكل في هذا النوع من التجارة هو مخالفتها الى تعاليم الدين الاسلامي حسب عدد من العلماء حيت لا يمكن ان تبيع سلعة لا تملكها. يجب ان تشتري السلعة اولا و تتوصل بها ثم تقوم بعد ذلك ببيعها. رجاءا قم بمراجعة هذه المسألة جيدا قبل ان تقدم على مزاولة هذا النوع من التجارة.

مشكل تاخر السلع: من المشاكل التي قد تواجهك خاصة اذا كنت تنوي التعامل مع زبائن من امريكا على اساس ان امريكا اكبر مستهلك في العالم هو مدة الارسال و الشحن التي يجب ان تكون قصيرة. لان اغلب الشركات الامريكية المختصة في عمليات الارسال و الشحن تقوم بايصال اي شيء من و الى امريكا في ظرف ثلاثة ايام الى خمس ايام. اذا كنت تعتقد ان سلعتك ستاخد مدة طويلةحتى تصل الى الزبون. اسبوعين اواكثر فاعلم أن الزبون قد لن يكون راضي عنك و سيجل ملاحضاته في سجلك و هذا سيمنع زبائن اخرين من شراء سلعك. و الاسوأ من هذا قد يضع شكاية ضدك في المحل الذي تبيع فيه بدعوى تاخر سلعته. فيقوم الموقع باسترجاع امواله و يمكن ان يحتفض بالسلعة كذلك. و لا احد سيقوم بتعويض خسائرك. طبعا يمكن ان تطالب باسترجاع اموالك كذلك من مستودع الارسال drop shipping. لكن في الغالب ستجد بعض المشاكل خاصة اذا رفض الزبون اعادة ارسال السلعة بعد توصله بامواله وخاصة اذا كان ثمن البضاعة غالي.

مشكل عدم توفر السلعة: قد تواجه احيانا هذا المشكل. تقوم بوضع معلومات سلعة ثم تبيعها لكن عندما تريد شراءها كي ترسلها لا تجدها متوفرة. هنا عليك ان تنتظر حتى تظهر السلعة من جديد و هذا سيأخر السلعة عن الزبون او يمكن ان تعتذر للزبون و هذا بدوره سيعرض متجرك لتعليقات سلبية من شانها تمنع زبائن من شراء سلعك. يجب ان تعلم ان اغلب الزبائن في امريكا يقومون بتدوين ملاحظتهم عن كل سلعة او تاجر تعاملوا معه سواءا سلبيا او ايجابيا و هذا يساعد الزبائن على اختيار التاجر الجيد وتجنب السيأ.

مشكل الاخطاء التقنية: قد يرتكب المستودع الذي اشتريت منه سلعتك اخطاء في عنوان زبونك او في نوع السلعة او في عدد السلعة. و هذا من شانه التاثير على متجرك سلبا بل قد يعرضك لخسائر.

مشكل قانوني: اغلب الدول تسمح بهذا النوع من التجارة. لكن هناك بعض الدول كالولايات المتحدة الامريكية التي تفرض على كل تاجر في هذا النوع او اي نوع اخر ان يقوم بتسجيل نشاطه التجاري و ان يدفع رسوم التسجيل سنويا دون ان يغفل الضرائب عن المبيعات

خلاصة : تجارة مستودع الارسال تجارة سهلة يمكن ان تحقق من خلالها ارباح مهمة اذا استطعت ان تبحث عن سلع عليها اقبال. لكن يجب ان تتوقع ان بها مشاكل قد تعرضك للخسارة اوعلى على الاقل لوجع الرأس.

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

مقالات ذات صلة
مسلم تعيش في بلدان المهجر باوربا او امريكا او في استراليا او اي بلد اخر
طبيعة الحال العنوان ليس له علاقة مباشرة بالكورونا. و لا نقصد أننا سنقوم بتوضيع كيف
هذه المقالة هي ترجمة باختصار من الانجليزية للعربية لاحد مقالات موقع cnn العالمي. فحسب ما
مع انتشار الوباء الذي اصاب مختلف مناطق العالم. اليوم عند كتابة هذه السطور تجاوز عدد
الصورة لمسلم اسمه زهير ابوجمعة و يهودي اسمه أفراهام مينتز يعملان معا في خدمة الاسعاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.