مقارنة بين جوملا و دروبال و وردبريس

ما الفرق بين اشهر ثلاثة أنظمة ادارة المحتويات المفتوحة المصدر. ايهما افضل في انشاء موقع؟ و ايهما أسهل ؟ و بماذا يتميز كل نظام عن أخرين؟ هذا ما ساحاول التطرق اليه في هذا الموضوع من خلال مقارنة جوملا Joomla و وردبريس WordPress و دروبال Dropal.

أوجه التشابه


كل من جوملا و دربال و وردبريس انظمة مفتوحة المصدر مجانية يمكن لأي شخص استعمالهم من اجل بناء محتوى على الانترنيت. ظهر الدربال اول مرة في غشت 2010. اما وردبريس فظهرت اول نسخة في ماي 2003 اما جوملا فكان اول اصدار في غشت 2005

الانظمة الثلاثة يستعملون لغة PHP بمثابة اللغة الرئيسية. و هي احدى لغات الكومبيوتر كلغة html و لغة javascript….

كل الانظمة الثلاثة تستعمل القوالب و الاضافات. و هي عبارة عن متممات لمساعدة على انشاء موقع جميل المظهر او اضافة برامج صغيرة لتقديم خدمات معينة على الموقع.

الانظمة الثلاثة تمتاز بشهرة كبيرة و اكتساحهم لاغلب المواقع على الانترنيت مع اختلاف من نظام لاخر. لكن بطبيعة هناك اختلاف من حيت الشهرة و الاستعمال من مصدر لاخر. سنتطرق الى هذا في الفقرة التالية

الاكثر شهرة و الاكثر استعمالا

بدون منازع يستحود نظام الوردبريس WordPress على حصة الاسد من حيت عدد المواقع التي تستعمله بنسبة تصل الى 35 في المائة.حوالي 140 مليون تحميل ثم جوملا بحوالي 30 مليون تنزيل و دروبال بحوالي 15 مليون تنزيل

سهولة الاستعمال

يعد وورد بريس اسهل نظام مفتوح في انشاء مواقع و لا يحتاج الى اي خبرة في مجال انشاء المواقع. كما يتوفر على اكثر من 54 الف اضافة . اما جوملا فتاتي في الوسط من حيت السهولة . و تتوفر كذلك على ما يزيد عن 7900 اضافة متممة للنظام. لكن اغلبها غير مجاني. في حين تاتي الدروبال في المرتبة الثالثة من حيت سهولة الاستعمال. و تحتاج الى القليل من المعرفة عن لغات الكومبيوتر. كما ان استعمال الدروبال بشكل صحيح يحتاج وقت اكبر مقارن مع ورد بريس او جوملا. اما عدد الاضافة المتاحة فهناك ما يزيد عن 38000 لكن ما يعاب عن اضافات دربال هو انها مرتبطة باضافات اخرى و لا يمكن ان تعمل حتى تقوم بتنزيل الاضافات الاخرى. غير ان هذه الاضافات كلها مجانية.

ما نوع المحتوى الذي يمكن ان تنشأ؟

تستطيع ان تنشأ موقعا او منتدى او مدونة (site-forum-blog) معتمدا على دروبال فهو نظام شامل و متكامل مجانا كما يمكن استعمال كل الاضافات مجانا. اما جوملا فتمنحك فرصة إنشاء موقع متكامل لكن تحتاج احيانا الى اضافات مدفوعة غير مجانية. اما وورد بريس فتستطيع انشاء مدونة (blog) فقط.

لنقرا باختصار عن كل نظام من بين الانظمة الثلاثة في إنشاء محتوى على الانترنيت:

WordPress : عبارة عن أداة لإنشاء مواقع الويب مفتوحة المصدر ومكتوبة بلغة PHP. عندما يتعلق الأمر بمقارنة CMS ، فمن المحتمل أنه أسهل وأقوى نظام لإدارة محتوى من نوع مدونة . يمكن استخدامه بنجاح لتصميم مواقع الويب البسيطة. WordPress قوي بما يكفي لمطوري الويب أو المصممين لإنشاء مواقع فعالة للعملاء. يعد WordPress مثاليًا لمواقع الويب البسيطة إلى حد ما ، مثل المدونات اليومية ومواقع الأخبار. ولمن يبحث عن موقع سهل الإدارة. إن التطوير على WordPress سهل ويمكن للمرء أن يرى تغييرات في الوقت الفعلي عند تطبيق التغييرات على موقعه على الانترنت.

مميزات الوردبريس WordPress

  • سرعة انشاء مدونة
  • يأتي مع البرنامج المساعد المثبتة مسبقا.
  • سهل الاستخدام.
  • أفضل للمبتدئين والهواة.
  • يحتوي على أكثر من 45000 مكون إضافي لجميع الوظائف تقريبًا.
  • يقدم WordPress الكثير من خيارات التخصيص للموضوع.
  • يحتوي على العديد من القواليب الجاهزة
  • لا تحتاج الى معرفة وتعلم لغات البرمجة و الكومبيوتر

دروبال Drupal


دروبال يتميز بالصعوبة لكن بالنسبة للاشخاص الذين ليست لهم معرفة عن لغات البرمجة لكن في الحقيقة هو الاسهل و الأقوى. يتطلب فهمًا مألوفًا لـ HTML و CSS و PHP. نظام ارشفة الصفحات صديق محركات البحث. كما ان دروبال معروفة بتصنيفها القوي وقدرتها على تمييز وتصنيف وتنظيم محتوى معقد. يمكن باستعمال دروبال ان تنشأ مدونة او موقع متكامل او منتدى.

فوائد دروبال

  • يتوفر دروبال على الاف الاضافات
  • كل الاضافات مجانية
  • تستطيع كل انواع المحتوى على الانترنيت
  • سهولة تصنيف المحتوى
  • سهولة ترجمة الى العربية او الى اي لغة اخرى

Joomla جوملا: بدورها اداة مفتوحة المصدر لادارة المحتوى. جيدة بالنسبة للمواقع التجارية و المواقع الاجتماعية. وهي تاتي في الوسط بين وردبريس السهلة و دروبال الصعبة. يمكن انشاء موقع متكامل اعتمادا على جوملا. و بدورها تتوفر على اضافات مساعدة لكن اغلبها غير مجاني.

خلاصة: اذا سبق لك ان درست لغات البرمجة او انك تحب المغامرة في شيء لا تعرفه و في نفس الوقت تريد بناء موقع على الانترنيت قوي و متكامل فان دروبال هو افضل خيار اليك. اما اذا كنت لا تعرف شيء عن لغات البرمجة و لا تعرف شيء عن كيفية انشاء موقع. و كل ما تعرفه هو قدرتك على الكتابة فان وردبريس هو افضل خيار لك. اما اذا كنت مابين هذا وذلك فانصحك باستعمال جوملا.

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

مقالات ذات صلة
الكل في السنوات الأخيرة اصبح مهوسا بعالم الانترنيت. لم يعد الانترنيت يفارق اغلب الناس. قبل
العديد من الشباب يتوقف عن الاستمرار في انشاء حساب في كوكل ادسنس مجرد سماعه او

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Advertisment ad adsense adlogger