إستغل عشر اشياء في زمن الوباء

الوباء ينتشر في مختلف بقاع العالم بسرعة كبيرة. و عدد القتلى في تزايد مستمر و احتمال اصابتك بهذا الوباء تزيد يوم بعد يوم.لهذا فمن الافضل ان تبقى في بيتك حماية لك او على الاقل تقلل من احتمالية اصابتك.كم ستبقى في البيت لا يعلمه الا الله سبحانه. لكن خلال هذه الايام العصيبة و خلال اقامتك شبه إجبارية في بيتك. او خلال مدة سجنك في منزلك تحتاج أن تفعل شيء تقضي به ايامك و يزيل عنك الملل.

في هذا الموضوع سأنبهك بعشر 10 اشياء يمكن ان تساعدك في القضاء على الملل. بل يمكن ان تستغلها لتعويضك عن الخسارة التي لحقتك بسبب الوباء كتوقفك عن العمل او مزاولة تجارتك. قلت أنبهك و لم اقل اعلمك او اذكرك لاني اعرف انك تعرفها كلها لكن عدم وجود الوقت الكافي هوالذي منعك عنها. الان بعد توفر الوقت ماذا سيكون عذرك؟

1: علم و تعلم

اذا كنت مقيما في بلاد المهجر خاصة في الدول غير الناطقة باللغة العربية فعلى الأرجح ان ابناءك لا يستطيعون قراءة و كتابة العربية. ومنهم من لا يستطيع حتى التكلم بها. اقصد اللهجة المحلية لابويه أما اللغة العربية فلا احد يتكلم بها حتى الذين تعلموا في اوطانهم العربية.

لا تضع هذه الفرصة في تعليم ابناءك حروف الهجاء اللغة العربية و لما بعض اساسيات قواعد اللغة العربية. قد تحتاج الى دفع امواك طائلة لتعليمهم في مدارس خاصة. لانك لا تملك الوقت لتعليمهم. لكن الان و مع هذا الوباء اصبحت لك الوقت الكافي فاستغل هذه الفرصة في تعليم ابناءك اللغة العربية و تعاليم الدين و بعض السور من القرآن الكريم.

اذا كنت مهاجرا عربيا و كنت تعاني من عدم قدرتك على التكلم بلغة بلاد المهجر كايطاليا او الانجليزيو او اي لغة لغة اخرى. استغل هذه الفرصة في تعلم بعض الجمل و العبارات الاكثر تداولا و لما تعلم لغة المهجر بكل قواعدها.

2 : ماذا كان يفعل ابناءك في المدرسة؟

ساعد ابناءك في مراجعة دروسهم. طالما كنت تتاسف على عدم وجود الوقت الكافي لفحص و مراقبة ماذا يفعل ابناءك في مدارسهم الان لذيك متسع من الوقت. دعنا نرى ماذا يمكن ان تعمل لصالح ابناءك؟

3: اعطاب قديمة حان وقت اصلاحها

هذا باب به كسر . و هذا جهاز كومبيوتر اصبح بطيء. و سيارتك اصبحت متسخة و تحتاج الى تنظيف شامل. و كان عليك ان تضع ثقب في الحائط من اجل تثبيت صور او ساعة حائط او تتبيث الستار يكاد ان يقع على الارض. كل هذه الامور و اشياء اخرى تحتاج الى الصيانة او الاصلاح. لكن لم يكن لذيك الوقت. الان اصبح بامكانك فعل ذلك. استغل هذه الفرصة و اصلح ما يمكن اصلاحه.

لا تنسى هناك اوراق و ثائق مبعثرة كنت قد وعدت نفسك على ان تقوم بترتيبها منذ مدة. لكن نظرا لعدم وجود لم تفعل. الان لك الوقت الكافي.. رتب امورك قبل ان تعود الى حياتك الطبيعية.

4: جرب احد طرق الربح من الانترنيت

كثيرا ما كنت تقرا في الانترنيت في بعض المواقع او ما يظهر من اعلانات تجارية تخبر باحد طرق الربح من الانترنيت. و تقول ان بامكانك الجلوس في بيتك و تحقيق ارباح مهمة يكفي أن تتوفر على جهاز كومبيوتر او اي جهاز متصل بالانترنيت. و كان سبب عدم اهتمامك و اكثراتك بالامر هو عدم ثقتك في الانترنيت او ليس لديك الوقت الكافي لتاكد من هذه الطرق المتاحة.

الان في هذه الايام العصيبة حيت تركت عملك و جلست في منزلك منزويا وحيدا امام شاشة التلفاز تلاعب الة التحكم. لما لا تحاول ان تكتشف بعض هذه الطرق المتعددة للربح من الانترنيت. انها فرصة لا تعوض لاكتشاف هذه الامور التي حقق منها العديد ارباح مهمة جدا.

في هذا الموقع ستجد أغلب هذه الطرق و اكثرها ربحا. اقرا عنها و حاول ان تختار الذي يناسبك ثم توكل على الله. فقد تعوضك عن ما خسرت او ما ضاع منك بسبب الوباء.

5: القران الكريم

اذا كنت مسلما و كنت تتمنى ان تجد القليل من الوقت حتى تحفظ بعض صور القران الكريم او على الاقل تقرا ما تيسر منه … الان لك الوقت الكافي كي تنفض الغبار عن ذلك القرآن الذي وضعته في احد اركان البيت و لم تفتحه مند رمضان السابق او مند سنوات… الان و مع هذا الفائض في الوقت لم يبقى لك اي عذر.

6: الكتابة و التاليف و الابداع

الى الاشخاص الذي يمتهنون الكتابة او تاليف القصص و الرويات و المسرحيات . و الى الاشخاص المبدعين و الاشخاص المهتمين بالفن والادب. و الذين كانوا يجدون صعوبة في إتمام ابداعاتهم بسبب عدم وجود الوقت. الان حاول ان تبحث عن مبرر اخر غير الوقت اذا فشلت في ارضاء متتبعيك.

7 : شهيوات تمنيت اعدادها

شاهت على شاشة التلفاز او الانترنيت العديد من الوصفات لوجبات غدائية. او انك افتقدت لوجبة غدائية شعبية قديمة كنت تتناولها عندما كنت صغيرا. او سمعت عن وصفة غذاية و صحية في نفس الوقت. و كنت دائما تقول عندما اجد البعض الوقت ساقوم باعداد احد هذه الوجبات. الان لك الوقت إياك ان تنسى الملح .

كنت في الغالب خارج البيت من اجل العمل او مزاولة تجارتك التي لا تنتهي الا بعد حلول الظلام بساعات. و كنت لا تجلس في المنزل الا نادرا حتى ايام نهاية الاسبوع او اليوم الذي تتخده عطلة من عملك لتسريح فيه تجد نفسك ان عليك القيام بعدة اعمال اخرى عالقة.

الان بسبب هذا الوباء اصبح الوقت كله لك. لما لا تحاول مساعدة زوجتك ( او زوجك) في اعداد الطعام و نتظيف البيت و غسل الاواني و رعاية الاطفال….

8: التدخين و شرب الخمر و القمار و العادات المكروهة الاخرى

كنت تدخن او تشرب الخمر او تلجأ الى اماكن القمار ليس لان الوقت لم يكن لذيك بل لانك كنت تتوفر على فائض في الوقت لكن لم تكن تعرف اين يمكن ان تستغله. و كنت تلجأ الى هذه العادات السيئة لقتل الوقت. لكن لانك الان سجين في بيتك و لا تستطيع الخروج الى اماكن القمار او الملاهي اللليلية حيت يوجد الخمر و لا تستطيع ان تسامر اصدقاءك و تحتسي بعض علب البيرا و تلف بعض السجائر. فانها فرصتك الدهبية للاقلاع عن هذه العادات السيئة و تبتعد عنهاز و بالتالي تكون قد وفرت مالك و حافظت على صحتك.

9: صاحب ابناءك

ابتعادك عن البيت لفترات طويلة بسبب طبيعة عملك جعلك تجهل طبيعة ابناءك. ماذا يريدون و ما الذي يسعدهم؟ و كيف يقضون حياتهم خارج البيت و داخله. كل هذه الامور كنت تتمنى ان يكو لك الوقت حتى تعالجها. الان لديك الوقت الكافي لتسال ابناءك عن مشاكلهم و تشاركهم لعبهم. و تعلمهم بعض اللعب التي كنت تلعبها عندما كنت في مثل عمرهم. بل تحدتهم عن مغامراتك عندما كنت صغيرا.

10: هذه تركتها لك

بطبيعة الحال يمكن ان تحول ما كسر الوباء الى شيء نافع ومفيد. هناك العديد من الاشياء التي يمكن استغلالها لصالحك خلال اقامتك في البيت. تركت لك هذه النقطة الاخيرة لتبحث عن الاشياء الجيدة التي تعود عليك بالنفع في حياتك و انت سجين بيتك. ضعها في تعليق إن كانت لك فكرة مشابهة لما ذكرنا سابقا

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

مقالات ذات صلة
ما ستقرأه الآن ليس عن تجربة خاصة لكن عن تجارب أشخاص عملوا في شركة امازون
وقع الرئيس ترامب يوم السبت عدة أوامر تنفيذية  من شأنها حسب ما قال أن توفر
مسلم تعيش في بلدان المهجر باوربا او امريكا او في استراليا او اي بلد اخر
طبيعة الحال العنوان ليس له علاقة مباشرة بالكورونا. و لا نقصد أننا سنقوم بتوضيع كيف
هذه المقالة هي ترجمة باختصار من الانجليزية للعربية لاحد مقالات موقع cnn العالمي. فحسب ما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.