الاسهم او العملات ماذا اختار و من الافضل؟

هناك العديد من السلع التي يمكن التداول فيها. نحن في هذه المقالة سنقتصر على مقارنة سلعتين فقط نظرا لشعبيتهم و مردوديتهم على اغلب تجار اسواق المضاربة و التداول.السلعتين هما الاسهم و العملات الاجنبية. ما الشيء المشترك بينهما و ما الفرق بينهما و ايهما افضل من حيت تحقيق ارباح مادية؟

قبل الاجابة عن سؤال من الافضل في تحقيق الارباح دعنا نرى الفرق بينهما في اسواق التداول من حيت السيولة و حجم التداول و اوقات التداول و الاتعاب و عدد السلع المعروضة في كل سوق.

اغلب الناس حول العالم سمعوا او قراوا مقالات عن الاسهم. فهي اكثر شهرة مقارنة مع الفوركس. على عكس ذلك نادرا ما تجد من يعرف معنى كلمة فوركس و المقصود بتداول العملات؟ لكن رغم ذلك الفوركس يفوق الاسهم بكثير من حيت حجم وسيولة التداول. بل يفوق جميع اسواق التداول و المضاربة  و حتى  الاسواق العادية. فهو اضخم سوق في العالم من حيت كمية الاموال المتداولة  يوميا. حيت يتعدى  5.1 تريلين دولار يوميا. و هذا مبلغ جد كبير. حتى تفهم  معنى هذا الرقم جيدا اليك هذه الحقيقة: ستحتاج الى اكثر من  161  الف سنة لعد هذا الرقم بمعدل رقم واحد في كل تانية. هذا الرقم يستطيع شراء هاتف من نوع ممتاز  بقيمة 600 دولار لكل فرد من  سكان العالم . في حين لا يتعدى حجدم تداول سوق الاسهم 200 بيلين يوميا. 

حجم التداول الكبير لسوق الفوركس ساعد في تحقيق سيولة كبيرة.وهذا جد مهم لتجار الفوركس حيت كلما كانت سيولة كبيركلما تحركت اسعار العملات بشكل كبير صعودا و نزولا و بالتالي تحقيق ارباح مهمة في كل حركة لزوج العملات. اما في سوق الاسهم  فانه يعرف ركودا مملا. حيت تتحرك الاسعاربشكل بطيء بل احيانا شبه متوقف لفترات طويلة تصل لاسابيع و يعود هذا الركود بالاساس الى ضعف حجم التداول بسبب لجوء التجار الى اسواق اخرى بديلة. كما ساعد توقيت التداول في الابتعاد عن الاسهم و التشبت بسوق الفوركس. حيت  يختلف توقيت فتح و اغلاق سوق الاسهم من بلد لاخر . و على العموم يمكن تداول الاسهم على مدار 8 ساعات يوميا من الاثنين الى الجمعة. اما سوق الفوركس فهو مفتوح من الاحد على الساعة الخامسة بتوقيت مدينة نيويورك الامريكية الى غاية الجمعة على الساعة الخامسة بنفس التوقيت. دون توقف 24 ساعة على  24. 

من الاشياء الاخرى المهمة التي يجب التذكير بها هي عدد ازواج العملات في سوق الفوركس الذي لا يتعدى بضعة ازواج منها 8 رئيسية عكس سوق الاسهم التي يوجد بها اكثر من عشر الاف  نوع معروضة في السوق .كلما كان عدد السلع قليل كلما استطاع التاجر تتبع و دراسة هذه السلعة لكن يكون صعبا اذا كان عدد سلع سوق ما كبير كالاسهم مثل.

تختلف الاسهم عن الفوركس كذلك من حيت الاتعاب. حيت يقوم وسطاء الفوركس بتحصيل اتعابهم من خلال فارق السعر المعروف باسم السبريد و الذي  لا يتعدى  نقطة واحدة في بعض ازواج العملات و عند بعض الوسطاء .  اما وسطاء الاسهم فيستخلصون اتعابهم من خلال عمولات تختلف حسب كل وسيط و التي تتراوح مابين 4 دولارات و 9 دولارات للصفقة واحدة في كل الاتجاه بالاضافة الى اتعاب اخرى.

الان ماذا ستختار؟ الاسهم او الفوركس؟

الجواب عن هذا السؤال يتوقف عليك انت بالدرجة الاولى  و الطريقة التي تريد ان تتداول بها.

من الافضل ان تختار الفوركس اذا كنت:

  •  من المتداولين يوميا و تجعل من التداول عملك القار و تبحث عن الربح من اي تحرك لاسعار حتى لوكان لبضعة نقط 
  •  من المغامرين و الذين لا يخشون من ضياع راسمالهم في حالة انقلاب السوق عليهم 
  • من التجار الذين لا يتوفرون على راسمال كبير لكن  يريد ان يتاجر في اموال كثيرة اعتمادا على الرافعة التي تمنحك فرصة التداول بالتسبيق المعروف باسم الهامش في اسواق التداول

لكن من الافضل ان تتداول في الاسهم اذا كنت :

  • تتوفر على راسمال كبير و تخشى من الخسارة لان الاسهم اكثر امانا من العملات و حتى إن كانت هناك خسارة فلن تكون كارتية لكن يبقى كل شيء وارد
  • لا تريد ان تقضي معظم وقتك امام جهاز الكومبيوتر او الهاتف لمراقبة السوق. حركة اسعار بطيئة جدا و تحتاج شهور لرؤية تحرك واضح.
  • تريد ان تستثمر على المدى الطويل و ليس من المهم ان تربح كل يوم بل تفكر في ارباح بعد خمس او عشر سنوات قادمة 

   اخيرا كيفما كان اختيارك تذكر جيدا ان التداول هوتجارة. و التجارة هي ربح اوخسارة . و ان اسواق التاداول تكون فيهم ارباح كبيرة جدا و قد تكون الخسارة كارتية.

 

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

مقالات ذات صلة
وسيط الفوركس او سمسار الفوركس عبارة عن مؤسسة مالية قد تكون شركة خاصة او بنك
شركة الوساطة في تجارة الفوركس هي التي تربط مابين جميع المتداولين حول العالم سواء كانوا
كثيرا ما نسمع  او نقرا عن اسرار الربح من سوق الفوركس. و أن بعض تجار
بحت بسيط في كوكل Google أو Yahoo او اي محرك بحت اخر عن الطريقة الصحيحة
في سوق الفوركس يتم بيع و شراء ازواج عملات يمكن تصنيفها   الى قسمين : رئسية :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.