معادلتين رياضيتين ستجعلك تربح في الفوركس اكثر ما تخسر

في الحقيقة كنت اريد ان اضع لهذه المقالة عنوان الربح من الفوركس بدون خسارة. غير اني غيرته الى العنوان اعلاه حتى يكون اكثر واقعية. فكل تجارة فيها ارباح و فيها خسارة. لكن اذا واصلت القراءة الى اخر المقالة ستجد ان العنوان الذي كان مقررا هو المناسب لهذه المقالة … تابع القراءة و سترى.

كما تعلم أن الخسارة في سوق العملات الاجنبية تكون عندما :

  1. يقوم التاجر باغلاق صفقة خاسرة. و كان يعتقد ان الخسارة ستزيد فيقوم باغلاق الصفقة حتى يتجنب المزيد من الخسارة او انه قام بوضع أمر وقف الخسارة.
  2. يتم اغلاق الصفقة اتوماتيكيا بسبب عدم قدرة المبلغ الذي يتوفر عليه التاجر في حسابه من تغطية المزيد من الخسارة. لقراءة موضوع اسباب الخسارة انقر هنـــا

الان سنبحث عن اقل حركة لسعر زوج عملات تؤدي الى إغلاق صفقة على الاقل. و هذا الشطر من المقالة يهم بالدرجة الاولى الاشخاص و لن اقول تجار لانهم يسعون الى الربح الكبير براسمال جد صغير و لانهم يفكرون في الربح و نسوا ان هناك خسارة…رجاءا لا تستعجل!. تابع القراءة… مهم جدا.

اقل حركة تؤدي الى اغلاق صفقة على الاقل هي التي اكبر من فارق السعر فاذا كان فارق السعر مثلا نقطتين فإن اي حركة لزوج العملات اكبر من نقطتين وفي الاتجاه المعاكس للصفقة ستؤدي الى اغلاق اتوماتيكي لصفقة واحدة على الاقل . فارق السعر كما تعلم هو ما يحصل عليه الوسيط من اثعاب. و المعادلة الاولى التي يجب ان تتذكر دائما هي :

معادلة حافة الخطر في سوق الفوركس

المعادلة اعلاه تعني ان الراسمال الذي يوجد في حساب تاجر الفوركس يجب ان يكون اصغر من اثعاب الوسيط زائد الهامش المطلوب . وهي اي المعادلة تخبرنا عن اقل حركة لزوج عملات تؤدي الى اغلاق الخسارة وتحويلها من خسارة غير محصلة الى خسارة محصلة. سنبحث عن قيمة الصفقة T الراسمال لحساب ما. اما المعطيات الاخرى فكلها متوفرة حيت نعلم قيمة فارق السعرS و قيمة الرافعة L وكذا قيمة الراسمال C المتوفر في هذا الحساب

مثلا لو كان في حساب تاجر عملات مبلغ 500 دولار. وكانت الرافعة تساوي 2% (1:50) و ان السبريد اوفارق السعر الذي يمثل اثعاب الوسيط هو 3 فستكون المعادلة كالتالي:

بحل المعادلة سنجد ان T اي قيمة الصفقة يجب ان تكون اكبر من العدد24630

و هذا يعني ان اي صفقة قيمتها اكبر من 24630 ستؤدي الى اغلاق احد الصفقات لحساب براسمال 500 دولار و رافعة مالية تساوي 2% و فارق سعر يساوي 3 نقط. و حتى تفهم الموضوع جيدا نفرض انك قمت بصفقة شراء 24630 وحدة لزوج العملات EURUSD بسعر 1.1326 و ان فارق السعر هو 3 نقط اما الهامش المطلوب هو 24630 ضرب 2% اي 492.6 دولار. نضيف قيمة اثعاب الوسيط التي تعادل 3 نقط اي 3 ضرب 24630 مقسومة على 10000 تساوي 7.39 دولار نحصل على مجموع 499.99 دولار اي لم يبقى سوى خطوة جد بسيطة للوصول الى 500 قيمة راسمالك و هو المستوى الذي سيحدث عنده الاغلاق الاتوماتيكي.هذا اذا لم نقل ان هناك بعض وسطاء الفوركس يقومون باغلاق الصفقة قبل حتى الوصول الى هذا المستوى.

لنجرب الان حساب براسمال صغير جدا و سناخد مثال 50 دولار مع نفس الوسيط الذي يستعمل رافعة مالية تساوي 2% و فارق سعر 3 نقط. سنجد على ان اكبر قيمة الصفقة التي بعدها سيتم اغلاق على الاقل صفقة هي 2463. و هذه رسالة للاشخاص الذين يريدون تحقيق ثروة هائلة براسمال لا يتعدى 50 دولار او اقل. لن نحصل على شيء بل سيتم ابتلاع راسمال حسابك دون حتى ان تعلم كيف ولماذا؟.

الان عرفنا الحافة الخطيرة في سوق الفوركس وهي الحافة التي اذا تقدمنا بخطوة واحدة اكثر سنقع في الهواية و اقصد اي تحرك لزوج العملات موضوع الصفقة في الاتجاه المعاكس ستؤدي الى اغلاق اتوماتيكي لاحد صفقات هذا الحساب. لكن ماذا عن الحافة الثانية ؟ الحافة البعدة كل البعد عن الخطر؟الحافة التي سنبقى في أمان تام مهما صعد او نزل سعر زوج العملات. فكما وجدنا الحافة الخطيرة حثما هناك حافة آمنة.و هذا ما نريد و سنبحث عنها الان …. خليك معنا رجاءا.

سنقوم بالبحث عن الصفقة التي لا يمكن ان يتم اغلاقها اتوماتيكيا حتى ولو اتجه السعر في الاتجاه المعاكس لاتجاه الصفقة. او يمكن البحث عن اكبر عدد نقط تحرك بها زوج العملات المراد التداول عليه في فترة زمنية من الافضل ان تكون كبيرة خمس سنوات اواكثر فمن خلال المعادلة الاولى للحافة الخطرة لاحضنا ان اخر نقطة للحافة هي الاكبر من فارق السعر. مثلا اذا كان فارق السعر 3 نقط فإن قمة الحافة الخطرة تبدأ انطلاقا من 3.01 نقطة وسنبتعد عن الخطورة كلما ابتعدنا عن الحافة اي كلما ابتعدنا عن نقط فارق السعر. اما الحافة الآمنة هي الحافة التي تصل فيها الخسارة غير محصلة الى اكبر عدد من نقط الممكنة دون ان يحدث اغلاق للصفقة… ارى انك تحتاج الى سيجارة عفا الله عنك …. لابأس اصبر قليلا و تناول كوب من الشاي … لم يبقى الكثير.

الطريقةالسهلة للبحث عن اكبر عدد نقط تحرك ضمنها زوج العملات هو مشاهدة تحركات ذلك الزوج من خلال رسم بياني لتحركاته. ستجد في الانترنيت عدة مواقع تقدم رسوم بيانية عن تقلبات ازواج العملات خلال فترات زمنية مختلفة. اقترح عليكم الرسم البياني الخاص بياهو الاقتصادي Yahoo finance احد فروع الموقع الشهير ياهو Yahoo.

اعتمادا على هذا الرسم البياني لياهو قمنا بالبحث عن تحركات و تقلبات زوج العملات اليورو مقابل الدولار الامريكي باعتباره اهم زوج عملات منذ سنة 2003 الى حد بداية كتابة هذه المقالة بتاريخ 07/12/2019.

الغرض من هذا البحث أو لماذا سنبحث في تحرك العملات في كل هذه السنوات الماضية حتى نعرف عدد النقط القصوى التي يمكن ان يتحرك زوج العملات صعودا او نزولا. او بتعبير أخر نبحث عن عدد النقط القصوى مابين السعر عندما كان في فترة زمنية معينة خلال 16 سنة في أدنى قيمة له. و في فترة زمنية اخرى خلال نفس السنوات وصل السعر الى أعلى قيمة له.

تحرك سعر زوج العملات اليورو مقابل الدولار الامريكي

من خلال الرسم البياني لحركة سعر زوج العملات اليورو والدولار الامريكي نلاحظ انه خلال اخر خمس سنوات سجل اعلى ارتفاع له يوم 6 ابريل 2014 بسعر 1.3886 اي تحرك ب 3468 نقطة. لكن بالرجوع الى سنوات سابقة سنجد ان هذا الزوج سبق له ان سجل في يوم 13 غشت 2008 أعلى مستوى له هو 1.5949. اما ادنى سعر كان 1.0418 سجله يوم 10 دجنبر 2016. اذا خصمنا ادنى سعر من اعلى سعر نحصل على :0.5531 اي 5531 نقطة pip.

الان لك الخيار ان تعتبر 3468 نقطة هو اخر ما يستطيع هذا الزوج الوصول اليه. او يمكن ان تكون اكثر حرصا و اكثر تخوفا و تعتبر 5531 هو اعلى نقط يمكن ان يتحرك هذا الزوج ضمنها.

الان سنبحث عن معادلة رياضية تساعدنا على ايجاد قيمة الصفقة الامنة التي لن يتم اغلاقها مادامت الخسارة غير المحصلة أقل من 5531 نقطة. و هذا يعني بلغة الرياضيات المعادلة التالية:

معادلة الحافة الآمنة في الفوركس

سنقوم الان بتغير رموز المعادلة الى المعطيات التي نتوفر عليها

  • P : عدد النقط القصوى اي 5531
  • L الرافعة تساوي 1:50
  • C الراسمال الكلي للحساب يساوي 500 دولار
  • M الهامش هو T.L اي T/50
  • T هي قيمة الصفقة و هي القيمة المجهولة التي سنبحث عنها من خلال المعادلة

نحصل على المعادلة التالية:

حل هذه المعادلة يعطي ان T قيمة الصفقة الآمنة او البعيدة كل البعد عن حافة الخطورة هو 872.44 دولار. و بما ان اقل صفقة عند اغلب وسطاء الفوركس هو 1000 دولار فإن التاجر الذي راسماله في حسابه لا يتعدى 500 دولار لا يستطيع فتح اي صفقة آمنة الا اذا اراد ان يغامر او كان متاكدا كل التاكيد ان حركة سعر الصفقة سيتجه الى الاتجاه الذي يريد.

في مايلي جدول الصفقات الآمنة لحسابات في الفوركس براسمال مختلف و رافعة ماليه قدرها 2% و عدد النقط الخاسرة القصوى المحتمل هو 5531.

راسمال الحساب بالدولاراكبر قيمة لصفقة آمنة
500872.44 دولار
10001744.88
15002617.34 دولار
20003489.79 دولار
3000 5234.68 دولار
50008724.48
1000017448.96
15000 26173.44 دولار
2000034897.92 دولار
3000052346.88 دولار

كما لاحظت حتى تكون آمنا من غدر سوق الفوركس يجب ان تكون قيمة الصفقة التي تنوي القيام بها صغيرة او تتناسب مع راسمالك حسب المعادلة الثانية. و مع ذلك توقع من الفوركس دائما حركات لزوج العملات قوية وغير متوقعة وخير مثال على ذلك ما حدث عندما اعلنت بريطانيا عن خروجها من الاتجاد الاوربي. او كمثال قريب منا جدا هو ما حدث لجنيه المصري الذي قفز من 7 جنيه للدولار الى حوالي 20 جنيه في اقل من شهر. و لحسن الحظ ان الجنيه المصري لا يوجد في لائحة ازواج العملات الاجنبية المتداول عليها او فيها.

انتهى موضوعنا … لا تنسى ان تضيف تعليقك او استفسارك. و لا تنسى كذلك أن تعيد كوب الشاي الفارغ الى المطبخ… لكن انتظر قليلا… تكلمنا فقط على الخسارة في كل فقرات هذه المقالة. اين الربح؟ اين معادلة الربح؟

جيد…سؤال مهم. وجوابه بسيط جدا: فقط طبق المعادلتين خاصة المعادلة الثانية. حاول ان تتجنب الخسارة و سياتي الربح من حيت لا تدري.هذا كل ما في الموضوع.

ملاحظة فوق الحساب: لاشارة الخسارة غير محصلة التي ذكرت اكثر من مرة في هذا الموضوع هي التي لم يتم اغلاقها بعد اي انها قد تزيد او نتقص او قد تتحول الى ارباح. اما الخسارة المحصلة هي التي تم اغلاقها و سجلت الخسارة و انتهى الامر. ونفس الشيء بالنسبة للارباح المحصلة وغير المحصلة.

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

مقالات ذات صلة
سؤال جد مهم و الاجابة عنه تحتاج الى صفحات متعددة لكن سنكون اكثر اختصارا و
وسيط الفوركس او سمسار الفوركس عبارة عن مؤسسة مالية قد تكون شركة خاصة او بنك
شركة الوساطة في تجارة الفوركس هي التي تربط مابين جميع المتداولين حول العالم سواء كانوا
كثيرا ما نسمع  او نقرا عن اسرار الربح من سوق الفوركس. و أن بعض تجار
هناك العديد من السلع التي يمكن التداول فيها. نحن في هذه المقالة سنقتصر على مقارنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.