فهم اساسيات سوق العملات الفوركس

سوق العملات او سوق بيع و شراء عملات الدول يعرف باسم الفوركس يعد اكبر سوق في العالم من حيت كمية الاموال المتداولة. السوق لا مقر له على الواقع لكن كل معاملاته تتم في الانترنيت. و لفهم اساسيات هذا السوق سنفرض ان رجلا يملك عشر الاف يورو(10000 يورو). اراد هذا الرجل تحويل امواله  الى االدولار الامريكي لانه يريد السفر الى امريكا.

ذهب هذا التاجر الى وكالة صرف العملات و سأل الموظف عن سعر اليورو مقابل الدولار فاخبره ان السعر هو 1.3056  اي ان كل واحد يويرو يساوي 1.3056 . و هذا يعني ان المبلغ الذي معه سيصبح 13056.

بعد اسبوع تراجع هذا الرجل عن قرارالسفر الى امريكا. فقرر اعادة المبلغ الذي اصبح لديه الى وكالة الصرف. وهنا كانت المفاجئة لقد حصل على اكثر من  المبلغ الذي كان يملك اول مرة.حيت اصبح سعر اليورو مقابل الدولار الامريكي 1.1056. و هذا يعني ان قيمة الدولار قد ارتفعت مقابل اليورو الذي انخفض. و بما ان هذا الرجل كان يملك 13056 دولار. فقد حصل على 11808 يورو . 

يبدو ان صاحبنا هذا ربح 1808 يورو في ظرف اسبوع دون ان يفعل شيء. و لهذا السبب فكر في اعادة الكرة وقرر هذه المرة ان يقوم بتحويل جزء الى الين الياباني و جزء الى الدولار الكندي و جزء الى الدولار الامريكي.

و بعد فترة من الزمن رجع مرة اخرى الى محل صرف العملات بسلة من العملات المختلفة يريد ان يحولها الى اليورو من جديد.

حقق ارباحا في الين الياباني و الدولار الكندي لكن لم يقم بتحويل الدولار الامريكي الى اليورو لان صاحب محل الصرف اخبره بان سعر اليورو مقابل الدولار الامريكي ارتفع. وهذا ليس في صالحه اذا قام بالتحويل اليوم .و لذا قرر الاحتفاض بالدولار الامريكي حتى تتغير الاسعار الي صالحه.

العملية التي يقوم بها هذا الرجل من تحويل عملة الى عملة اخرى او الى عملات اخرى ثم بعد فترة من الزمن يسترجع عملته الاصلية تسمى بسوق تبادل العملات او سوق الفوركس. فهي بكل بساطة تجارة بيع و شراء عملة مقابل عملة. اي بيع عملة بلد و في نفس الوقت شراء عملة بلد اخر.و يتحقق الربح عندما يثم الشراء و يرتع سعر زوج العملتين او عندما يثم البيع لكن ينخفض سعر زوج العملتين.

ماهي المشاكل التي ستواجه هذا التاجر في سوق العملات؟

قد لا يستطيع هذا التاجر مواصلة هذه التجارة لهذه الاسباب الثلاثة:

  1. ان اسعار ازواج العملات يتحرك ببطيء. و هذا يعني عدم تحقيق ارباح  الا اذا كان يملك اموالا كثيرة تفوق الملايين و هذا ما ينقص هذا التاجر
  2. الاسعار التي تضعها محلات الصرف و الابناك غير مباشرة. كما ان السعر يقتصر على رقمين بعد الفاصلة فقط. مثلا سعر اليورومقابل الدولار يكتب هكذا 1.10 بينما يجب ان يكون هكذا 1.1056 . باربع او خمس ارقام بعد الفاصلة حتى يكون اكثر دقة و ستلاحظ الفرق عندما تريد تحويل اموال كبيرة مليون و ما فوق.
  3. صاحبنا هذا كسول لا يرغب في السفر كل مرة الى اصحاب محلات الصرف. و يحبد ان يثم كل شيء من بيته 

   لنترك الان صديقنا التاجر هذا. و لنرى هل بامكان ان نجد حلا لهذه  المشاكل الثلاثة:

نعم هناك من يستطيع ان يحل كل هذه المشاكل … انه وسيط الفوركس … و هو عبارة عن مؤسسة مالية قد تكون بنك اومجرد شركة .

دور هذا الوسيط هو حل المشاكل الثلاثة السابقة الذكر. وهذه الحلول التي سيوفرها الوسيط:

سيساعدك الوسيط برفع قيمة راسمالك .و يعطيك القدرة على تداول الملايين براسمال صغير. وذلك عن طريق التداول بالتسبيق فقط. اي عندما تريد شراء مليون دولار مثلا تحتاج فقط دفع التسبيق و ليس المبلغ كله. اذا كانت الصفقة رابحة ستحتفض بكل الارباح بالاضافة الى التسبيق. اما اذا كانت الصفقة خاسرة فسوف تخسر التسبيق اوجزء منه.

يسمى التسبيق في العالم الفوركس بالهامش و يحدد بنسبة مئوية تسمى الرافعة لانها ترفع من قيمة راسمالك.الرافعة تختلف حسب نوع الوسيط و حسب نوع زوج العملات. اعلى رافعة وسطاء الولايات المتحدة الامريكية هي 2 في المائة و تكتب على هذا الشكل 1:50. و تصل الى اكثر من 0.25 في المائة (1:400) في دول اخرى.

اما بالنسبة لمشكل الاسعار فان الوسيط سيزودك باسعارمباشرة لتحركاتها. و باربعة اوخمسة ارقام بعد الفاصلة حتى تستطيع الاستفادة من اي تحرك للاسعار ولو كان صغير جدا.كما ستجد بموقعه عدة تحاليل لحركة السوق و التوقعات المستقبلة و ادوات اخرى ستحتاجها في تجارتك.

و للقضاء على مشكل الكسل سيمنحك الوسيط  برنامج صغير تسمى منصة تداول  يمكن ان تنزلها على جهازك سواء كان هاتفا او كومبيوتر اوتابليت او يمكن ان تتداول مباشرة من أي متصفح الانترنيت . المنصفة ستساعدك على تنفيد اوامر البيع و الشراء في لمحة بصر دون عناء و مشقة التنقل الى محلات الصرف. كما ستجد بالمنصة عدة ادوات اخرى لمساعدتك على مزاولة هذه التجارة بكل سهولة.

الان انت تعرف من اين ستبدا؟… نعم من البحث عن وسيط الفوركس… ستجد العديد من وسطاء الفوركس على الانترنيت. يمكن الاستعانة بهذا الموقع : 1000 حل. هناك العديد من اشهر و سطاء عالم الفوركس.

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

مقالات ذات صلة
في الصفحة الاولى من هذا الكتاب قلنا ان التاجر يحتاج ان يدفع فقط التسبيق او
في هذا الكتاب ستجد اهم الاشياء التي يجب ان تكون على علم بها حتى تسطيع
وسيط الفوركس او سمسار الفوركس عبارة عن مؤسسة مالية قد تكون شركة خاصة او بنك
طبعا الكل يطمح أن يحقق ربحا من هذا السوق لكن الخسارة بدورها واردة بل قد
في سوق العملات نبيع و نشتري عملة مقابل عملة مثلا اليورو مقابل الدولار الامريكي لذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.