لماذا يخسر المتداولون في اسواق التداول كالفوركس و الاسهم؟

سؤال جد مهم و الاجابة عنه تحتاج الى صفحات متعددة لكن سنكون اكثر اختصارا و اكثر دقة في اعطاء الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى خسارة التجار في اسواق المضاربة العالمية كسوق العملات الاجنبية المعروفة اختصارا باسم الفوركس او التداول في الذهب و الفضة او النفط او اسواق الاسهم و غيرها من المنتوجات او اسواق التداول العالمية.

الموضوع يهم اسباب الخسارة في المضاربة في كل الاسواق العالمية لكن سنقتصر على سوق الفوركس باعتباره اهم سوق و اكثرهم رواجا و سيولة. لماذا اذا يخسر تجار الفوركس؟ لماذا يفشل العديد من التجار في كسب ارباح في هذا السوق؟ و لماذا يخسر الكثير من التجار امواله قبل ان يحقق ارباح.

اسباب الخسارة في اسواق التداول. الفوركس كمثال:

القائمة التالية تضم اهم اسباب الخسارة في سوق العملات الاجنبية الفوركس Forex:

  • جهل بمبادىء و اساسيات التداول في سوق الفوركس: غالبا ما تحدث الخسارة للمتدوليين الجدد حيت لازال المتداول حديث العهد بهذا السوق. و لم يتعلم بعد كل اساسيات التداول
  • عدم الاكثراث بمخاطر الرافعة المالية التي يوفرها وسطاء الفوركس للمستثمرين في سوق الفوركس و التي تساعد على ابرام صفقات كبيرة براسمال صغير. فالتاجر يسعى من هذه الصفقات ان يجني ارباح كبيرة جدا عندما تتحرك الاسعار لصالحه بنقط قليلة. لكن ماذا لو تحرك في الاتجاه الذي لا يريد؟ سيخسر جزء كبير من راسماله او كل امواله خاصة اذا كانت الرافعة المالية كبيرة. مثال لذلك تاجر جديد في عالم الفوركس ابتدا براسمال صغير قدره 500 دولار. و فتح حساب حقيقي مع وسيط الفوركس برافعة مالية قدرها 1:400 اي يحتاج فقط دفع دولار واحد كهامش او تسبيق عن كل صفقة 400 دولار. و لنفرض ان هذا التاجر ابرم صفقة شراء لزوج عملات اليورو مقابل الدولار بقيمة 160000 دولار سيحتاج ان يدفع 400 دولار كهامش اوتسبيق. وسيبقى في حسابه 100 فقط. و لنفرض ان فارق السعر لهذا الزوج هو نقطتين اي 32 دولار سيتم خصمها من حسابه لصالح الوسيط. لم يبقى في رصيده اذا سوى 68 دولار. و اذا تراجع السعر بنقطة واحدة فانه سيخسر 16 دولار اخرى اما اذا تحرك السعر فقط بخمس نقط ضد توقعاته فسيتم اغلاق الصفقة اتوماتيكيا و سيخسر كل 100 الدولار المتبقية من حسابه و احيانا قد يخسر جزء كبير او كل الهامش الذي دفع اذا كان هناك تحرك قوي او فجوة في اسعار العملات.
  • الطمع : الطمع ليس فقط خطير في حياتنا اليومية بل حتى في سوق الفوركس. و يتجلى الطمع في حالتين في سوق العملات الاجنبية:
    • ترك الصفقة مفتوحة طمعا في المزيد من الارباح فيحدث تغير في مسار اتجاه الصفقة و تنقلب الارباح الى خسارة.
    • فتح صفقات كبيرة جدا طمعا في جني ارباح في اقرب وقت ممكن. لكن يحدث العكس خاصة اذا كانت الرافعة كبيرة ما قلنا سابقا.
  • ارتكاب اخطاء في ابرام الصفقات مثلا عدم التركيب الرقم المطلوب بشكل صحيح كأن يبرم التاجر صفقة 100000 الف دولار سهوا عوض 10000 دولار . او بضغطة زر غير مرغوب فيها قد يقوم باغلاق كل الصفقات رغم انه لم يكن يريد ذلك. او اغلاق صفقة خاسرة عوض الصفقة الرابحة و غيرها من الاخطاء التي تحدث غالبا سهوا. وهذا يؤدي بدورة الى خسائر في سوق الفوركس لذا ننصح بالتركيز اكثر و عدم التسرع عندما تزاول مهنة التداول في سوق الفوركس.
  • الخسائر التي تحدث بسبب تاخر الوسيط في تنفيد اوامر البيع او الشراء او بسبب تاخر استلام التمويل الاضافي لحسابك عندما ترتفع قيمة الخسائر و تريد ان تمول حسابك تجنبا لحدوث اغلاق اتوماتيكي لكن الوسيط تاخر في استلام التمويل. فتحدث الخسارة. و يرجع سبب هذا التاخير الى:
    • سرعة الانترنيت التي تكون احيانا جد بطيئة
    • خلل في جهازك لا يرتبط بالانترنيت بشكل سليم
    • او قد يكون متعمد من طرف الوسيط الذي تتعامل معه. لا تنسى دائما خسارتك تعني ارباح للوسيط لذا ننصح باختيار الوسيط المناسب و المعروف عالميا.

كانت هذه لائحة لبعض المشاكل التي تؤدي الى خسارة التاجر في الاسواق العالمية خاصة سوق الفوركس. قد تكون هناك اسباب اخرى لكن نكتفي بهذه الاسباب . اذا كنت تعتقد ان هناك اسباب اخرى يمكن ان تضيف ذلك في التعاليق.

كم كانت هذه المقالة مفيدة

اضغط على النجمة للتصويت

معدل التصويت / 5. عداد التصويت:

بما انك وجدت هذه المقالةمفيدة ...

رجاءا كن معنا مشاركا في قناتنا على اليوتوب او صفحتنا على الفايس بوك

كل الاسف لان المقالة لم تفيدك!

دعنا نعرف السبب!

مقالات ذات صلة
في الحقيقة كنت اريد ان اضع لهذه المقالة عنوان الربح من الفوركس بدون خسارة. غير
وسيط الفوركس او سمسار الفوركس عبارة عن مؤسسة مالية قد تكون شركة خاصة او بنك
شركة الوساطة في تجارة الفوركس هي التي تربط مابين جميع المتداولين حول العالم سواء كانوا
كثيرا ما نسمع  او نقرا عن اسرار الربح من سوق الفوركس. و أن بعض تجار
هناك العديد من السلع التي يمكن التداول فيها. نحن في هذه المقالة سنقتصر على مقارنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.